وزارة التربية والتعليم تشكل لجنة خاصة للتحقيق في واقعة الغش بمحافظة الدقهلية

ذات مصر

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن تشكيل لجنة خاصة لتصحيح أوراق إجابات الطلاب بالكامل في اللجنة محل واقعة الفيديو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي، والذي أظهر قيام أحد أولياء الأمور بالتواصل بصوت مرتفع مع الطلاب خارج حرم أحد اللجان الامتحانية بمحافظة الدقهلية.

وأكد شادي زلطة، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة ستتخذ كافة الإجراءات القانونية حال ثبوت صحة الغش الجماعي وتطابق الإجابات بين طلاب اللجنة، بما في ذلك إلغاء الامتحان وإعادته لطلاب اللجنة بالكامل في الدور الثاني، إضافة إلى اتخاذ إجراءات قانونية ضد المسؤولين عن التقصير في الواقعة.

وفي سياق آخر، نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن قيام طالب ثانوية عامة في محافظة سوهاج ببث مباشر من داخل لجنة امتحان الكيمياء لعام 2024. وأكد مصدر بوزارة التربية والتعليم أن هذا الخبر عارٍ تمامًا من الصحة.

متابعة سير امتحانات الثانوية العامة

تابع الدكتور محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، سير امتحانات الثانوية العامة للدور الأول من خلال غرفة العمليات المركزية بالوزارة. حيث أدى طلاب الشعبة العلمية امتحان مادة الكيمياء، وطلاب الشعبة الأدبية امتحان مادة الجغرافيا. وجاء ذلك بحضور الدكتور أحمد ضاهر، نائب الوزير ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، ومحسن عبد العزيز نائب رئيس عام الامتحانات.

توجيهات الوزير لضمان سير الامتحانات

اطمأن الوزير، قبل بدء الامتحان، على التواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية، كما اطمأن على تواجد ممثلي وزارة الداخلية لتأمين مقار لجان السير بجميع المحافظات ووصول أوراق الأسئلة بسلام. ووجه الدكتور محمد عبد اللطيف مديريات التربية والتعليم ببذل المزيد من الجهود لضبط وانتظام سير الامتحانات، مشددًا على وضع مصلحة الطلاب وتوفير كافة سبل الراحة لهم على رأس الأولويات.

استعدادات الوزارة لعملية التصحيح

حرص وزير التربية والتعليم على تفقد غرفة اللجنة الفنية المسؤولة عن مراجعة ورق الأسئلة ونماذج الإجابة للامتحانات للاطمئنان على مراجعتها قبل بدء عملية التصحيح. ومن جانبه، وجه الدكتور أحمد ضاهر رؤساء اللجان بمراجعة الكاميرات داخل اللجان قبل البدء وبعد الانتهاء من الامتحان، ومراعاة توزيع الأسئلة في الوقت المحدد مع بداية توقيت الامتحان، وعدم تأخير توزيع ورقة الأسئلة، وتطبيق التفتيش بكل حزم، ودخول الطلاب اللجان في الوقت المحدد.