شركة "تنمية الريف المصري" تتعاقد مع "النيل للسكر" لاستثمار 14 ألف فدان

ذات مصر

وقَّع «اللواء أركان حرب عمرو عبد الوهاب»، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة تنمية الريف المصري الجديد، المسئولة عن تنفيذ وإدارة المشروع القومي لاستصلاح واستزراع وتنمية المليون ونصف المليون فدان، عقد استثمار مساحة تقدَّر بـ14 ألف فدان لصالح شركة "النيل للسكر".

ووفق بيان صادر عن رئاسية مجلس الوزراء، فإن العقد سوف تتم بمقتضاه "شركة زراعات النيل للمحاصيل الزراعية" بإقامة مشروع متكامل بأراضي الريف المصري الجديد في منطقة امتداد غرب المنيا، يشمل إقامة مشروع زراعي صناعي متكامل، وزراعة مساحات كبيرة من محصول بنجر السكر بهدف إنتاج السكر الأبيض من البنجر بالإضافة الى زراعات أخرى متنوعة.

ومن المقرر أن تبدأ الشركة الأعمال الهندسية وحفر الآبار خلال المرحلة الحالية، على أن تنتهى من كافة أعمال الاستصلاح والاستزراع طبقاً لدراسة الجدوى والمخطط الزمنى المطلوب خلال ثلاثة أعوام، كما أنه من المقرر زراعة الأرض باستخدام أحدث الميكنة الزراعية، من أجل إقامة مجمع زراعي، يعتمد على زراعة البنجر واستخدامه في إنتاج السكر، بما يسهم في زيادة الرقعة الزراعية، وفق البيان نفسه.

من جانبه قال «اللواء أركان حرب عمرو عبد الوهاب»، خلال مراسم توقيع عقد “المشروع الزراعي”، إن هذا التعاون الجديد يأتي في إطار حرص شركة تنمية الريف المصري الجديد على جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية، وتقديم التسهيلات اللازمة للمستثمرين، على حد تعبيره.

كما أشار إلى أن التوسع في زراعة بنجر السكر باعتباره محصول استراتيجي بات يعد أمرا هاما خلال السنوات المقبلة، لكونه لا يحتاج إلى أراضٍ خصبة من الدرجة الأولى، كما في حالة قصب السكر، كما أنه يمكنه النمو في الأراضي الصحراوية والأراضي ذات الملوحة المرتفعة، بالإضافة إلى كونه أقل استهلاكا للمياه مقارنةً بمحصول قصب السكر، وفق تصريحات اللواء نفسه.

الجدير بالذكر أن شركة النيل للسكر قامت بتأسيسها عائلة ساويرس عام 2006 بهدف بناء وإدارة وتشغيل مصنع لاستخراج وتكرير سكر البنجر ومشتقاته، بينما أعلن رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس في عام 2019 استحواذ شركته أوراسكوم للاستثمار القابضة على شركة النيل للسكر بإجمالي صفقة تقدر بقيمة 3.7 مليار جنيه، وفق بيان مجلس الوزراء نفسه.