توافق مصري سعودي على إنهاء مشروع الربط الكهربائي قبل الصيف المقبل

ذات مصر

وجه وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، المهندس محمود عصمت، تقريراً شفهياً إلى رئيس الوزراء، حول نتائج زيارته إلى المملكة العربية السعودية، بمشاركة وزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم بدوي، والتي شهدت لقاء مُثمراً مع الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وزير الطاقة بالمملكة.

وفي تقريره، أكد الوزير محمود عصمت أن الاجتماع تناول عدة محاور من بينها تعزيز التعاون بين مصر والسعودية في مجال الكهرباء، وخاصةً فيما يتعلق بمشروع الربط الكهربائي بين البلدين. 

تم التوافق خلال اللقاء على ترتيبات مشتركة لدعم هذا المشروع، بهدف إنهاء التنفيذ قبل الصيف المقبل، وتشكيل لجان مشتركة للتواصل والمتابعة الأسبوعية.

وأضاف عصمت أن النقاشات شملت أيضاً زيادة الاستثمارات في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، ونقل وتبادل الخبرات الفنية والتقنيات الحديثة في مجالات توليد ونقل وتوزيع الكهرباء.

وتطرق الوزير أيضاً إلى تقييم المشروعات الجارية في مجال الطاقة المتجددة، مؤكداً التزام الحكومة المصرية بزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة كجزء من استراتيجيتها الوطنية.

كما ناقش عصمت خلال الاجتماع خطة عمل الوزارة لضمان استدامة واستقرار التغذية الكهربائية على مستوى مصر، والتحديات التي تواجهها مثل الزيادة في الاستهلاك خلال فصل الصيف، حيث بلغ الاستهلاك اليومي نحو 38 جيجا، مما يستدعي جهوداً مكثفة لتحسين جودة الخدمة واستقرارها.