وزير الخارجية التركي يعلن عن توجهه الى القاهرة الشهر القادم لترتيب زيارة السيسي لأنقرة

ذات مصر

قال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، اليوم الثلاثاء إن علاقة أنقرة بالدول العربية وصلت إلى مستوى ممتاز.

وأوضح فيدان -في حوار مع سكاي نيوز عُرض أجزاء منه- أن "علاقاتنا مع الدول العربية وصلت إلى مستوى ممتاز وندير خلافاتنا بنضج ضمن إطار استراتيجي".

وأضاف أنه سيزور القاهرة في شهر أغسطس المقبل للتحضير لاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي في أنقرة، بعد زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى القاهرة في فبراير الماضي.

وبخصوص العلاقة بين أنقرة ودمشق، أكد فيدان أن بلاده مستعدة "لبدء أي نوع من الحوار مع سوريا على أي مستوى"، لافتًا إلى أنه "يجب تطهير سوريا من الإرهاب، والمناطق التي تسيطر عليها المعارضة السورية يجب أن تُناقش في إطار قرارات الأمم المتحدة".

وفيما يخص الملف الفلسطيني، ثمن الوزير التركي الوساطات الجارية في الوقت الحالي لمحاولة الوصول إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، داعيًا لإنهاء معاناة أهالي القطاع.

كما اعتبر أن "وقف إطلاق النار في غزة لا يتوافق مع الأهداف السياسية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي لديه أجندة أخرى".

وشدد على أن "تطبيق حل الدولتين بأسرع وقت ممكن مهم لأمن الإسرائيليين والفلسطينيين والمنطقة بأسرها".

وأوضح الوزير التركي أن "أنقرة تتواصل مع حركة حماس، وستعمل على تقديم الدعم اللازم لجميع الأطراف للوصول إلى وقف إطلاق النار، في أسرع وقت ممكن".

من جهة أخرى، أشار هاكان فيدان إلى أن علاقات تركيا والإمارات "جيدة للغاية، ونتعاون بشكل جدي في مجالات الاستثمار المتبادل والتجارة والتعاون التكنولوجي".