ترامب يعلن موعد لقائه مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي

ذات مصر

قال المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء إنه سيلتقي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الجمعة القادم.

ووصل نتنياهو في وقت سابق من أمس الاثنين إلى الولايات المتحدة، وسيلقي غدا الأربعاء خطابا أمام الكونجرس، على أن يلتقي الخميس الرئيس جو بايدن في البيت الأبيض، على الرغم من أن موعده معه كان مقررًا اليوم الثلاثاء.

وقال ترامب عبر حسابه بمنصة "تروث" إنه سيلتقي نتنياهو في منتجعه في بالم بيتش بولاية فلوريدا، وأضاف "خلال فترتي الأولى، كان لدينا سلام واستقرار في المنطقة، حتى إننا وقعنا اتفاقيات أبراهام التاريخية، وسنحصل على ذلك مرة أخرى"، على حد قوله.

واعتبر أن منافسته في الانتخابات، الديمقراطية كامالا هاريس، غير قادرة على التأثير في الصراعات الحالية، مضيفًا أن "الملايين يموتون، وكمالا هاريس غير قادرة على إيقاف ذلك بأي شكل من الأشكال".

وفي مناظرته أمام بايدن في 27 يونيو الماضي، قال ترامب إن الحرب الحالية لم تكن لتحدث إذا كان هو في الحكم وقتها، لافتًا إلى أن "إسرائيل هي التي تريد مواصلة الحرب و"يجب أن نتركها تفعل ذلك حتى تتمكن من إنجاز مهمتها"، على حد تعبيره.

وتهرّب ترامب من إبداء موقفه إزاء الاعتراف بدولة فلسطين لدعم تحقيق السلام في المنطقة، وعندما سُئل عما إذا كان يؤيد إقامة دولة فلسطينية مستقلة من أجل دعم السلام في المنطقة، أجاب "سأنظر في الموضوع".

وفي عهد ترامب الفائت، تم إعلان التطبيع بين عدة دول عربية -أبرزها خليجية- مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، كما تم ولأول مرة، نقل سفارة الولايات المتحدة إلى مدينة القدس التي يسطر عليها الاحتلال.