البلشي: فكرة انضمام الصحفيين الإلكترونيين للنقابة ستُناقش في أكتوبر القادم

ذات مصر

قال نقيب الصحفيين خالد البلشي، اليوم الأربعاء إن المؤتمر السادس للصحافة المصرية، المُقرر انعقاده في منتصف أكتوبر المقبل، سيناقش مطالب انضمام الصحفيين الإلكترونيين للنقابة، على أن ينتظر قرار تعديل قانون النقابة انعقاد عمومية الصحفيين في مارس المقبل.

وأضاف البلشي في تصريحات صحفية، أن مناقشة مطلب انضمام الصحفيين الإلكترونيين، الذي تدعمه حاليًا حملة أطلقها صحفيون، كانت مقررة بالفعل قبل إطلاق الحملة، مؤكدًا في الوقت نفسه أن قرار انضمام الصحفيين الإلكترونيين لا يمكن أن يمر إلا بموافقة الجمعية العمومية.

ولفت إلى أنه من المخطط أن يُطرح أمر تعديل بعض مواد قانون النقابة، بشكل يتيح انضمام الصحفيين الإلكترونيين على الجمعية العمومية في انتخابات نقابة الصحفيين في مارس المقبل، إلى جانب مواد أخرى تخص أصحاب المعاشات.

وأشار النقيب إلى أنه سيكون هناك لجنة موازية تدرس إجراء تعديلات محددة على نصوص محددة على قانون النقابة، سيشكلها مجلس النقابة أو ستكون أحد مُخرجات المؤتمر.

وعلى مدار الأيام الماضية، تجددت مطالب حملة أطلقها في مايو الماضي صحفيون إلكترونيون، عبر جروب «عضوية النقابة حق للصحفيين الإلكترونيين» على فيسبوك، لمطالبة البلشي ومجلس النقابة، بتعديل قانونها ليسمح بعضوية الصحفي الإلكتروني للنقابة، عملا بالقرار الصادر بتاريخ 20 مايو 2024، من مجلس النقابة بتقنين أوضاع الصحفيين العاملين في الخارج، وأساتذة الصحافة والإعلام.

وأوضح البلشي أن مجلس النقابة ينظر في «فتح باب الانتساب بطريقة منظمة بحيث نضمن جزء من الحماية»، موضحًا أن المجلس أقّر أولًا بوجوب فتحه، وسيتم استكمال الأمر بعد مناقشة ضوابط محددة لا تثير مخاوف الجمعية العمومية.

وتنقسم عضوية نقابة الصحفيين إلى أربع فئات هي: (جدول الصحفيين تحت التمرين – جدول الصحفيين المنتسبين – جدول الصحفيين غير المشتغلين – جدول الصحفيين المشتغلين)، بحسب ما تنص عليه المادة 4 من القانون رقم 76 لسنة 1970 الخاص بإنشاء نقابة الصحفيين، والتي تنظم شروط العضوية والقيد في النقابة.

ويُسمح للصحفيين العاملين في صحيفة يومية أو دورية تُطبع (ورقية)، أو وكالة أنباء مصرية أو أجنبية تعمل في مصر، فقط بالانضمام لنقابة الصحفيين، بحسب المادة 6 من القانون، أما ما دون ذلك فلا يحق له الانضمام إلى النقابة.