المرشد الأعلى الإيراني يصادق على تولي مسعود بزشكيان رئاسة الجمهورية

ذات مصر

صادق المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، اليوم الأحد، على تولي مسعود بزشكيان منصب رئاسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مراسم أقيمت في العاصمة طهران، وفقًا لوكالة الأنباء الإيرانية "إيرنا".

وقد جرت مراسم التنصيب في حسينية الإمام الخميني، بحضور عدد من كبار المسؤولين، بما في ذلك أكثر من 2500 من المسؤولين المدنيين والعسكريين، ورؤساء وأساتذة الحوزات العلمية والجامعات، وممثلي المهن المختلفة، بالإضافة إلى عائلات الشهداء وسفراء الدول الأجنبية المعتمدين لدى طهران.

وبموجب المادة 110 من الدستور الإيراني، يتعين على الرئيس الجديد تقديم برنامجه والوزراء المقترحين إلى مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) خلال أسبوعين للحصول على الثقة اللازمة.

فاز بزشكيان، وهو إصلاحي، في الانتخابات الرئاسية المبكرة التي أُجريت نهاية الشهر الماضي بعد وفاة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي. حصل بزشكيان في الجولة الثانية من الانتخابات، التي أُجريت في 5 يوليو الجاري، على 16 مليونًا و384 ألفًا و403 أصوات، حيث بلغت نسبة المشاركة 49.8%.

مسعود بزشكيان، البالغ من العمر 70 عامًا، وُلد في مدينة مهاباد التابعة لمحافظة أذربيجان الغربية شمال غرب إيران. هو جراح قلب متخصص ومدرس للقرآن الكريم ونهج البلاغة. مثل بزشكيان مدينة تبريز في خمس دورات بمجلس الشورى الإسلامي، شغل منصب نائب رئيس المجلس في دورته العاشرة، وتولى منصب وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي بين عامي 2001 و2005.

يواجه الرئيس الجديد عدة تحديات داخلية وخارجية، بما في ذلك تصاعد الاحتقان الشعبي بعد وفاة الشابة مهسا أميني في أواخر عام 2022، والأزمات الاقتصادية مثل التضخم وارتفاع معدلات البطالة. على الصعيد الخارجي، سيكون عليه التعامل مع الملف النووي الإيراني والتفاعل مع الرئيس الأمريكي الجديد، سواء كان الرئيس بايدن أو خلفه.