الرئيس الإيراني يختار محمد رضا عارف نائبًا أولًا له

ذات مصر

عيّن الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، محمد رضا عارف، نائبا أول له عقب تنصيبه رسميا لمنصب الرئيس في وقت سابق من اليوم الأحد.

جاء ذلك في مرسوم رئاسي نشره بزشكيان، عيّن فيه عارف أحد أبرز الشخصيات القيادية في الإصلاحيين، عضو مجلس تشخيص مصلحة النظام، نائبًا أول للرئيس.

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، بدأ الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، مهامه رسميا بعد تنصيبه من قبل المرشد الأعلى علي خامنئي في مراسم أقيمت بالعاصمة طهران، جراء فوزه في جولة الإعادة أمام المرشح سعيد جليلي في انتخابات أقيمت بعد مصرع الرئيس الإيراني السابق إبراهيم رئيسي. 

من هو عارف؟

ولد عارف في محافظة يزد عام 1951، وأكمل تعليمه الجامعي في جامعة طهران ثم أخذ درجة الماجستير والدكتوراه في الهندسة الكهربائية والاتصالات من جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة الأمريكية

تولى عارف مناصب مهمة في إيران طوال حياته السياسية، ووقف ضد نظام الشاه في السنوات التي سبقت الثورة عام 1979، واعتقل عدة مرات خلال هذه الفترة، وفق وكالة الأناضول.

وشغل عارف الذي بدأ حياته السياسية في فترة ما بعد الثورة، منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات الإيرانية في 1981.

كما عُيّن وزيرا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عام 1997 في عهد الرئيس الإصلاحي الأسبق محمد خاتمي، ثم شغل منصب نائب أول للرئيس خاتمي عام 2001.

وكان عارف الذي شغل كذلك منصب رئيس مجلس صنع السياسات للإصلاحيين، مرشحا للانتخابات الرئاسية عام 2013، لكنه سحب ترشيحه لاحقا لصالح حسن روحاني بناء على طلب خاتمي.

حصل عارف الذي تمكن من دخول البرلمان عن طهران بالمركز الأول في الانتخابات البرلمانية عام 2016، على أعلى عدد من الأصوات في جميع أنحاء البلاد.

ومنذ عام 2002، يشغل عارف عضوية في مجلس تشخيص مصلحة النظام، وهو مؤسسة دستورية تعمل على حل النزاعات بين البرلمان ومجلس صيانة الدستور.