وزير الخارجية فى طهران للمشاركة في مراسم تنصيب الرئيس بزشكيان

ذات مصر

صرح أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، أن الوزير بدر عبد العاطي توجه أمس الإثنين إلى العاصمة الإيرانية طهران للمشاركة في مراسم تنصيب رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الجديد "مسعود بزشكيان".

ومن المنتظر أن تنعقد مراسم التنصيب في مقر البرلمان الإيراني غدًا الثلاثاء، وفق البيان الصادر عن وزارة الخارجية.

ويشار إلى أن أول زيارة لوزير خارجية مصري إلى طهران منذ نحو 10 سنوات فائتة، كانت للوزير السابق سامح شكري للمشاركة في مراسم تشييع الرئيس الإيراني السابق إبراهيم رئيسي الذي لقى مصرعه في 19 مايو الفائت، وتعد زيارة عبد العاطي اليوم هي ثاني زيارة لوزير خارجية، في إطار تحسين العلاقات بين البلدين مؤخرًا.

وفي مطلع الشهر الجاري، تم إعلان فوز الرئيس مسعود بزشكيان برئاسة البلاد -المهمة في منطقة الشرق الأوسط- بعد جولة الإعادة التي خاضها مع المرشح المحافظ سعيد جليلي.

وجاءت تلك الانتخابات عقب مصرع الرئيس السابق إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان وبعض المسؤولين الآخرين في البلاد، في حادث تحط مروحيتهم الرئاسية في محافظة أذربيجان الشرقية الواقعة شمال شرقي البلاد.

وعقب وفاة رئيسي، تولى الرئيس المؤقت محمد مخبر بشكل مؤقت إدارة شؤون البلاد، بعد الموافقة عليه من مجلس صيانة الدستور، قبل أن يفوز الرئيس بزشكيان بالانتخابات المبكرة الفائتة، ليكون بذلك هو الرئيس التاسع للبلاد منذ الثورة الإسلامية عام 1979.