ماكرون يحث الرئيس الإيراني على عدم دعم الحرب الروسية وضبط النفس في الشرق الأوسط

ذات مصر

أفاد مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه خلال محادثاته مع الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان يوم الاثنين، 29 يوليو 2024، قدّم ماكرون دعوة واضحة لعدم دعم "الحرب العدوانية" التي تشنها روسيا على أوكرانيا.

وفقًا لراديو "صوت أمريكا"، أكد ماكرون لبزشكيان أهمية بذل كل الجهود لتفادي تصعيد عسكري بين إسرائيل ولبنان، خاصة بعد الهجوم الصاروخي في مرتفعات الجولان، وحث إيران على وقف دعمها للجهات التي تزعزع الاستقرار في المنطقة.

وفي سياق آخر، شدد الرئيس الفرنسي على ضرورة دعوة إيران إلى ضبط النفس، محذرًا من أن أي تصعيد جديد قد تكون له عواقب مدمرة على منطقة تعاني بالفعل من توترات بسبب الصراع بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

كما هنّأ ماكرون بزشكيان على فوزه في انتخابات الرئاسة، وأكد على الحاجة إلى "تغيير حقيقي" في إيران. ووجه ماكرون دعوته للرئيس الإيراني لوضع حد للتصعيد بشأن البرنامج النووي الإيراني، مطالبًا بحل دبلوماسي للمسألة.

وفي ختام المحادثات، طالب ماكرون بالإفراج الفوري عن ثلاثة مواطنين فرنسيين محتجزين ظلماً في السجون الإيرانية منذ عامين، مشددًا على أن السماح لهم بالرحيل يعد شرطًا أساسيًا لتحسين العلاقات بين باريس وطهران.