«الكهرباء»: نستهدف إنتاج 45 ألف ميجا وات من مشروعات الطاقة المتجددة تحت الإنشاء والمستقبلية

ذات مصر

استعرض وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، المهندس محمود عصمت، تطورات الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء، مؤكداً أن معدل الحمل الأقصى بلغ ذروته يوم 22 يوليو الجاري، حيث وصلت الأحمال إلى 38 جيجاوات بسبب ارتفاع استهلاك الكهرباء خلال فصل الصيف الحالي.

وأشار الوزير إلى التنسيق المستمر بين وزارتي الكهرباء والطاقة المتجددة والبترول والثروة المعدنية، بهدف تنفيذ خطة لتخفيف الأحمال التي بدأت في 20 يوليو 2024 وتستمر حتى 15 سبتمبر 2024. 

تشمل الخطة تأمين الكميات اللازمة من المازوت والغاز الطبيعي، بالإضافة إلى توفير أرصدة استراتيجية لمواجهة أي موجات حارة أو حالات طارئة قد تطرأ.

وتناول الوزير أيضاً جهود الوزارة في تحديث وتعزيز الشبكة الكهربائية، بما في ذلك تطوير خطوط نقل الكهرباء، ومحطات المحولات، ومراكز التحكم. كما استعرض موقف الأراضي المخصصة والمستهدفة حالياً للدراسة لتنفيذ مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأوضح عصمت أن حجم الطاقة الإنتاجية المستهدفة من مشروعات الطاقة المتجددة تحت الإنشاء والمستقبلية يقدر بحوالي 45 ألف ميجاوات. 

وأشار إلى أن القدرة الحالية للطاقة المتجددة المركبة من الرياح والشمس تبلغ نحو 4.6 جيجاوات، بينما تصل القدرات الحالية للطاقة الكهرومائية إلى 2832 ميجاوات.

كما استعرض الوزير موقف المشروعات تحت الإنشاء المخطط دخولها قبل صيف 2025، بالإضافة إلى المشروعات التي تستكمل إجراءاتها والمقرر دخولها خلال الفترة 2026/2027. وأبرز أيضاً مشروعات طاقة الرياح ذات القدرات الكبيرة التي تصل إلى 28 جيجاوات، والتي تم توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات بشأنها لتوفير الأراضي وتنفيذ القياسات اللازمة.