"بزشكيان" يؤدي اليمين الدستورية أمام البرلمان كرئيس جديد لإيران لمدة 4 سنوات

ذات مصر

أدى الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، أمس الثلاثاء، اليمين الدستوري رئيسا لإيران بحضور عدد من الضيوف الإقليميين والدوليين.

وأفادت وكالة "إرنا" الرسمية بأن "بزشكيان أدى اليمين الدستوري بحضور عدد من الضيوف الإقليميين والدوليين".

وقال بزشكيان، في القسم الذي تلاه أمام رئيس السلطة القضائية: “أتعهد بأن لا أدخر أي جهد في سياق حراسة الحدود والدفاع عن الاستقلال السياسي والاقتصادي والثقافي للبلاد، وتنفيذ المهام التي أودعها الشعب الإيراني في ذمتي”.

وأضاف الرئيس الإيراني أن من أولوياته تطوير العلاقات مع دول الجوار، وإن بلاده ستعمل على تحقيق الاستقرار في المنطقة والعالم.

ولفت إلى أنه سيسعى لرفع الحظر عن إيران وتطبيع العلاقات الاقتصادية لإيران مع مختلف بلدان العالم.

وفاز بزشكيان، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 5 يوليو الجاري على المرشح سعيد جليلي ليصبح الرئيس التاسع للجمهورية الإسلامية الإيرانية بعد الثورة في البلاد عام 1979.

وجاءت الانتخابات الرئاسية عقب وفاة رئيس البلاد إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية شمال شرقي البلاد في 19 مايو الماضي.

وجاءت نسبة المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بنسبة 49.8 بالمئة، متخطية بذلك الجولة الأولى التي اعتبرت أقل نسبة مشاركة في تاريخ الانتخابات في البلاد والتي بلغت آنذاك نسبة 40 في المئة فقط، وذلك وفقا لتصريحات لجنة الانتخابات.