بعد مراسم التشييع في طهران.. وصول جثمان الشهيد إسماعيل هنية إلى الدوحة

ذات مصر

وصل جثمان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، عصر اليوم الخميس إلى العاصمة القطرية الدوحة تمهيدا لتشييعه غدا الجمعة بحضور شعبي ومشاركة مسؤولين من دول عربية وإسلامية.

وستقام صلاة الجنازة على الراحل بعد صلاة الجمعة في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب بالعاصمة القطرية، قبل أن يواري الثرى في مقبرة الإمام المؤسس في مدينة لوسيل، بحسب بيان سابق لحركة حماس.

وكانت العاصمة الإيرانية طهران قد شهدت صباح اليوم مراسم تشييع جنازة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس بحضورٍ رسمي وشعبي.

وقد أمّ المرشد الإيراني علي خامنئي صلاة الجنازة على جثمان هنية، في حضور عدد من المسؤولين الإيرانيين وأعضاء حركات المقاومة في الوطن العربي، وقد تجمع حشد من المشيعين يحملون صور الراحل وأعلاما فلسطينية في جامعة طهران.

وسارت شاحنة عليها نعشا هنية ومرافقه وسيم أبو شعبان باتجاه ميدان آزادي في العاصمة الإيرانية طهران، ورافقها المشيعون الذين أشادوا بالمقاومة ورفعوا لافتات تطالب بالثأر لاغتيال هنية أثناء وجوده ضيفا في إيران، كما أحرقوا أعلام دولة الاحتلال الإسرائيلي.

اغتيال هنية

وفي وقت مبكر من أمس الأربعاء، أعلنت حركة حماس اغتيال واستشهاد رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية وواحد من مرافقيه جراء غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.

كما أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني باستشهاد هنية في طهران، مشيرًا إلى أن التحقيق جار في عملية الاغتيال وأنه سيتم إعلان النتائج قريبا.

ولفتت وسائل إعلام إيرانية إلى أن عملية استهداف هنية هو وأحد مساعديه تمت بصاروخ من خارج إيران، وكانت في تمام الساعة الثانية فجرًا.

وتشير كل التقارير إلى أن الاحتلال الإسرائيلي هو من نفذ تلك الغارة على رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، عقب محاولة اغتيالها بالأمس القائد في «حزب الله» اللبناني فؤاد شكر، بعد غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية في العاصمة اللبنانية بيروت.