«مجلس الوزراء»: تحليل "DNA" من ذوي المفقودين من الحجاج المصريين

ذات مصر

صرح محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، اليوم الأحد بأن وزارة الخارجية تهيب بالمواطنين الذين فقدوا الاتصال بذويهم من الحجاج، ولم يمكنهم التعرف على موقفهم حتى تاريخه، بضرورة التوجه إلى مقر وزارة الخارجية الكائن بعمارة ايزيس بمنطقة جاردن سيتي (7 شارع لاظوغلى – الدور الأول)، لاستكمال الإجراءات الخاصة بالبحث عن ذويهم، وتمهيداً لسحب عينات لإجراء تحليل البصمة الوراثية "DNA" من ذوي المفقودين.

وشهد موسم الحج هذا الموسم ارتفاعات كثيرة في أعداد الوفيات، أكثرهم من المصريين،، بسبب ارتفاع درجات الحرارة وعدم التنظيم الجيد من قبل سلطات المملكة العربية السعودية.

في حين، قالت مصادر طبية وأمنية لوكالة رويترز إن عدد الحجاج المصريين الذين لاقوا مصرعهم أثناء مناسك الحج هذا الموسم 1445هـ، ارتفع ليبلغ 672 حاجًا.

وتواترت التقارير التي انتشرت مؤخرًا حول أعداد الحجاج -خاصة المصريين- الذين لاقوا مصرعهم أثناء رحلة الحج هذا العام، في ظل عدم إعلان رسمي من الجانب السعودي ولا من الجانب المصري، مع تأكيد تلك التقارير بأن أكبر نسبة لوفيات بين الحجاج هي من المصريين، وفقًا لـ"رويترز".

وفي يونيو الفائت، قال وزير الصحة السعودي، فهد الجلاجل، إن عدد الوفيات في موسم الحج نحو 1,301 متوفيًا، 83% منهم من غير المصرح لهم بالحج، بسبب المشي لمسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة، بينهم عدد من كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة.