رويترز: ارتفاع عدد وفيات الحجاج المصريين هذا العام إلى 672 حاجًا

ذات مصر

قالت مصادر طبية وأمنية اليوم الأحد، إن عدد الحجاج المصريين الذين لاقوا مصرعهم أثناء مناسك الحج هذا الموسم 1445هـ، ارتفع ليبلغ 672 حاجًا.

وتواترت التقارير التي انتشرت مؤخرًا حول أعداد الحجاج -خاصة المصريين- الذين لاقوا مصرعهم أثناء رحلة الحج هذا العام، في ظل عدم إعلان رسمي من الجانب السعودي ولا من الجانب المصري، مع تأكيد تلك التقارير بأن أكبر نسبة لوفيات بين الحجاج هي من المصريين، وفقًا لـ"رويترز".

ومنذ نحو أسبوع، أشارت وكالة فرانس برس نقلًا عن دبلوماسيين إلى أنه ما لا يقل عن 320 حاجًا مصريًا فارقوا الحياة خلال موسم الحج هذا، جُلهم بسبب ارتفاع درجات الحرارة وتأخر الإسعافات الأولية لهم والإهمال في علاجهم، على عكس ما بدر من تصريحات من المسؤولين المصريين خلال الفترة السابقة أثناء سريان موسم الحج.

ولا توفر السلطات السعودية لمن يسافرون بتأشيرة زيارة شخصية الخدمات الطبية التي تقدمها للحجاج، بحسب "رويترز".

وقال مصدر طبي، كان بصحبة وفد الحجاج المصري الرسمي، إن أعلى عدد من الوفيات كان بين الحجاج غير المسجلين رسميا لدى سلطات الحج واضطروا إلى البقاء في الشوارع معرضين للحرارة الشديدة، دون أن يتمكنوا من الحصول على مكان داخل الخيام، وفق الوكالة نفسها.

وبحسب شاهد من الوكالة نفسها، قال إنه خلال أداء الحج افترش آلاف الحجاج الشوارع معرضين لأشعة الشمس خلال يوم السبت الذي وافق ركن الحج الأعظم "وقفة عرفات".

وقال "مع كل وفاة لحالة بين الحجاج كان المارة يقومون بتغطيته بلباس الإحرام لحين وصول سيارات طبية لنقل الجثث".

ولم تعلق المملكة العربية السعودية على عدد الوفيات أثناء أداء فريضة الحج حتى الآن، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

وأعلن وزير الحج السعودي توفيق الربيعة، في وقت سابق أن عدد الحجاج الإجمالي لهذا العام 1445هـ، بلغ مليونا و833 ألفا و164 حاجا وحاجة من أكثر من 200 دولة، بينهم 221 ألفا و854 من داخل السعودية.