وزير الخارجية: العلاقات بين مصر وتركيا تأخذ مسارا إيجابيا أكثر متانة وقوة

ذات مصر

قال وزير الخارجية بدر عبد العاطي، إن هناك مسارا إيجابيا تشهده علاقات مصر مع تركيا في الفترات الأخيرة، مطالبًا باستمرار التواصل الإيجابي بين البلدين في القضايا والأحداث، ما يجعل العلاقات أكثر متانة وقوة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين بالقاهرة مع نظيره التركي هاكان فيدان الذي وصل إلى مصر في زيارة تستغرق يومين.

وقال عبد العاطي: "اتفقت مع أخي الوزير هاكان على البدء في التحضير لانعقاد أول دورة لمجلس التعاون الاستراتيجي بين البلدين على مستوى رئيسي البلدين".

وأضاف: "تحدثت مع صديقي العزيز الوزير هاكان اليوم بشكل مطول حول سبل المزيد من تعزيز التعاون، وأكدنا على ضرورة البناء على المسار الإيجابي الذي تشهده العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية في الآونة الأخيرة".

وتابع: "تعد مصر الآن الشريك التجاري الأول لتركيا في القارة الإفريقية، حيث تعتبر تركيا واحدة من أهم مقاصد الصادرات المصرية للخارج"، وفق التصريحات نفسها.

وقال عبد العاطي في المؤتمر الصحفي إن الزيارات المتبادلة بين المسؤولين المصريين والأتراك تهدف "لتعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين بما يحقق مصالح شعبيهما، كما تسهم هذه اللقاءات في تحقيق الاستقرار الإقليمي والعالمي بواقع ما يمثله البلدان من ثقل وحضور ظاهر في محيطهما"، وفق ذات التصريحات.

وأشار إلى توافقه مع وزير الخارجية التركي على "تكثيف العمل معا خلال الفترة القصيرة المقبلة للوصول بالتبادل التجاري بين مصر وتركيا إلى 15 مليار دولار".

وقال عبد العاطي: "ناقشت مع نظيري التركي هاكان فيدان الوضع الحالي في قطاع غزة، والأوضاع في ليبيا والسودان واليمن والبحر الأحمر".