عبد العاطى يبحث مع بلينكن جهود خفض التصعيد في المنطقة

ذات مصر

أجرى وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، بدر عبد العاطي اتصالاً هاتفياً أمس الإثنين مع "انتوني بلينكن" وزير الخارجية الأمريكي، للتشاور بشأن الأوضاع في قطعا غزة و التصعيد الجاري في الإقليم في الوقت الحالي.

وناقش الجانبان "آخر تطورات الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، ومستجدات جهود الوساطة لإنهاء الحرب الإسرائيلية على القطاع، والتوترات المستمرة في الشرق الأوسط".

من جانبه، ذكر السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، بأن الوزير عبد العاطي أحاط نظيره الأمريكي بالاتصالات التي قام بها مع وزراء خارجية عدد من دول الإقليم، بما فيهم وزيري خارجية إيران ولبنان، فضلاً عن اتصالاته مع وزراء خارجية عدد من الدول الأوروبية بهدف احتواء التصعيد الجاري في المنطقة، على خلفية سياسة الاغتيالات الإسرائيلية وما خلفته من حالة احتقان وردود أفعال قد تؤدي إلى خروج الأوضاع الأمنية عن السيطرة، وتهدد بتوسيع رقعة الصراع بشكل غير مسبوق، وفق البيان الصادر عن وزارة الخارجية.

كما نوه وزير الخارجية على ضرورة ممارسة جميع الأطراف لضبط النفس، مطالبًا نظيره الأمريكي بالضغط على إسرائيل للتوقف عن ممارساتها والانخراط بجدية وإرادة سياسية حقيقية في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، على حد تعبير البيان نفسه.