مصادر أمريكية: إيران تحرك منصات صاروخية في استعداد محتمل للهجوم على إسرائيل

ذات مصر

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أمريكيين أن إيران تقوم بتحريك منصات صاروخية في إطار استعداداتها المحتملة لشن هجوم على إسرائيل في الأيام القادمة. يأتي هذا التطور وسط دعوات أمريكية لطهران لتهدئة الأوضاع، خاصة بعد التهديدات الإيرانية بالرد على إسرائيل عقب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في طهران.

وأضافت الصحيفة أن خلال عطلة نهاية الأسبوع، بدأت الولايات المتحدة في مراقبة تحركات غير عادية لإيران، تشمل نقل منصات صواريخ وإجراء تدريبات عسكرية، وهو ما قد يشير إلى استعداد طهران لعمل عسكري قريب. وأوضحت المصادر أن المسؤولين الأمريكيين البارزين يقومون بمساعٍ مكثفة لحث إيران على تجنب التصعيد، بينما يسعون للحصول على دعم عربي لاحتواء الأزمة.

وفي سياق متصل، أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" صباح اليوم الثلاثاء، أنها أوقعت قوة إسرائيلية مدرّعة بكمين محكم ودمرت ناقلتَي جند ودبابتَي ميركافا بعبوات العمل الفدائي، وقذائف الياسين 105 شرق رفح.

وقالت وزارة التربية والتعليم العالي، إن نحو 10043 طالبًا استُشهدوا و16423 أصيبوا بجروح منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة.

وأوضحت التربية في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أن عدد الطلبة الذين استُشهدوا في قطاع غزة منذ بداية العدوان وصل إلى أكثر من 9936، والذين أصيبوا إلى 15897، فيما استُشهد في الضفة 107 طلاب وأُصيب 526 آخرون، إضافة إلى اعتقال 390.

وأشارت إلى أن 504 معلمين وإداريين استُشهدوا وأُصيب 3426 بجروح في قطاع غزة والضفة، واعتُقل أكثر من 117 في الضفة.