مقتل نجل شقيق المتهم بقتل "رفيق الحريري" في غارة إسرائيلية على لبنان

ذات مصر

قتل 5 عناصر في حزب الله، البوم الثلاثاء، بغارة إسرائيلية استهدفت منزلاً في بلدة ميفدون بمنطقة النبطية جنوب لبنان، وأفادت أمباء محلية بأن من بين القتلى في الغارة الإسرائيلية الأخيرة على جنوب لبنان كان أمين بدر الدين، نجل شقيق مصطفى بدر الدين، المتهم باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية في بيانها، الثلاثاء، إن الغارة الإسرائيلية التي استهدفت منزلاً في بلدة ميفدون أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص. وأضافت أن القتلى كانوا عناصر في حزب الله، وفقًا لمصدر أمني لبناني تحدث لوكالة فرانس برس.

إسرائيل تستهدف "منشأة عسكرية" لحزب الله

أكد الجيش الإسرائيلي تنفيذ الضربة الجوية التي استهدفت ما وصفه بـ "منشأة عسكرية تابعة لحزب الله" في منطقة النبطية. وأوضح البيان الإسرائيلي أن المنشأة كانت تستخدمها مجموعة من "الإرهابيين للتخطيط لهجمات ضد إسرائيل".

رد حزب الله على الهجوم

في تطور آخر، أعلن حزب الله عن استهداف عدة مواقع إسرائيلية، بما في ذلك ثكنة شراغا شمال عكا، بسرب من الطائرات المسيّرة، وذلك ردًا على مقتل أحد عناصره بنيران إسرائيلية في بلدة عبا بجنوب لبنان. وقد أسفر الهجوم عن إصابة شخصين في إسرائيل، حيث قالت خدمة الإسعاف الإسرائيلية إن أحد المصابين، وهو رجل في الثلاثين من عمره، في حالة حرجة، بينما كانت حالة السيدة المصابة الأخرى معتدلة، وتعاني من شظايا في الأطراف السفلية.

توتر الأوضاع على الحدود

تأتي هذه التطورات في وقت متوتر، حيث يتبادل حزب الله وإسرائيل إطلاق النار عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. وقد تصاعد التوتر مؤخرًا بعد مقتل إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحماس، في ضربة نسبت إلى إسرائيل، واغتيال فؤاد شكر، القائد العسكري البارز في حزب الله، في ضاحية بيروت الجنوبية. إيران وحلفاؤها توعدوا بالرد على مقتل هنية وشكر.

ولم تصدر إسرائيل بعد أي تصريح رسمي بشأن اغتيال هنية، إلا أن الجيش الإسرائيلي أعلن أنه قضى على فؤاد شكر، المتهم بالمسؤولية عن قصف صاروخي أدى إلى مقتل 12 مراهقًا في بلدة مجدل شمس في مرتفعات الجولان السورية المحتلة يوم 27 يوليو، في حين ينكر حزب الله مسؤوليته عن الهجوم.