شركة "ميتا بلاتفورمز" تعتذر عن إزالة محتوى من حساب رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم

ذات مصر

أعلنت شركة "ميتا بلاتفورمز" اليوم الثلاثاء 6 أغسطس 2024 عن اعتذارها لإزالة محتوى من حساب رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم على منصتي فيسبوك وإنستغرام، والذي كان يتعلق باغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

وفي تصريح لوكالة "رويترز"، أوضح متحدث باسم "ميتا" أن الشركة تعترف بالخطأ التشغيلي الذي حدث، مؤكداً أن المحتوى الذي تمت إزالته قد أعيد نشره مع "العلامة الصحيحة التي تعكس أهميته الإخبارية".

وكان أنور إبراهيم قد انتقد "ميتا" في وقت سابق، واصفاً إقدامها على حذف منشوره المتعلق بهنية بالجبن. المنشور المحذوف كان عبارة عن مقطع فيديو يُظهر إبراهيم وهو يقدم التعازي في وفاة هنية خلال مكالمة هاتفية مع مسؤول في حركة حماس، بالإضافة إلى صورة من آخر لقاء جمعه بهنية في قطر في مايو الماضي.

هذه الحادثة تُعد المواجهة الثانية بين الحكومة الماليزية و"ميتا"، حيث وصفت الحكومة الماليزية إزالة المنشورات بأنها غير عادلة وتمثل تمييزاً وقمعاً لحرية التعبير. وقد عُقد اجتماع يوم الاثنين بين وزير الاتصالات الماليزي وأعضاء من مكتب رئيس الوزراء مع ممثلي شركة "ميتا" لمطالبتهم بتفسير.

في مايو الماضي، واجهت "ميتا" موقفاً مشابهاً عندما تمت إزالة منشورات لإبراهيم على فيسبوك تتعلق باجتماعه مع هنية، حيث اعتبرت الشركة أن هذه المنشورات أزيلت عن طريق الخطأ وأعيد نشرها لاحقاً.

الحكومة الماليزية، التي تدعم القضية الفلسطينية بقوة، حذرت من أنها قد تتخذ إجراءات صارمة ضد "ميتا" وغيرها من شركات التواصل الاجتماعي إذا استمرت في حظر المحتوى المؤيد للقضية الفلسطينية على منصاتها.