«حماس» تصدر بيانها حول تعيين يحيى السنوار رئيسًا للمكتب السياسي للحركة

ذات مصر

أصدرت حركة "حماس" مساء أمس الثلاثاء، بيانا وضحت فيه ظروف اختيار يحيى السنوار رئيسا لمكتبها السياسي، خلفا للشهيد إسماعيل هنية عقب اغتياله في العاصمة الإيرانية طهران.

وذكر بيان للحركة أنه، بعد مشاورات ومداولات معمقة وموسعة في مؤسسات الحركة القيادية، قررت حركة المقاومة الإسلامية حماس اختيار الأخ القائد المجاهد يحيى السنوار رئيسا للمكتب السياسي للحركة، خلفاً للقائد الشهيد إسماعيل هنية.

وأضاف البيان أن حركة حماس إذ تعبر عن ثقتها بالأخ أبي إبراهيم (السنوار) قائدا لها في مرحلة حساسة، وظرف محلي وإقليمي ودولي معقد، فإنها تسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقه ويسدد خطاه، وأن يكتب النصر المؤزر المبين لشعبنا وقضيتنا.

وأشار البيان إلى أنه، وإننا نستذكر في هذه اللحظة التاريخية قائدنا الشهيد إسماعيل هنية رحمه الله، الذي قدم في سيرته القيادية نموذجا للقيادة الشجاعة والحكيمة والمنفتحة، وإننا على يقين أن أبا إبراهيم وإخوانه في قيادة الحركة سيكملون مسيرته ومسيرة القيادات السابقة، وسيحافظون على إرثهم الجهادي والنضالي، حتى التحرير والعودة.

وتابع بيان الحركة، الرحمة لشهداء شعبنا الأبرار، والشفاء العاجل للجرحى والمصابين، والفرج القريب لأسرانا البواسل. والنصر لشعبنا العظيم ومقاومته الباسلة. وإنه لجهاد.. نصر أو استشهاد.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت حركة حماس في بيان مقتضب اختيار زعيم الحركة في قطاع غزة، رئيسًا للمكتب السياسي خلفًا للشهيد إسماعيل هنية والذي تم اغتياله هو وواحد من مرافقيه (وسيم أبو شعبان) في طهران في وقت مبكر من الأربعاء الفائت، عقب مشاركتهما في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.

وبذلك الاختيار يعتبر يحيى السنوار هو قائد المكتب السياسي الرابع للحركة، بعد موسى أبو مرزوق من (1992 إلى 1996) وخالد مشعل من (  1996إلى 2017) وإسماعيل هنية من (2017 إلى 2024).