مصر تدعو شركات الطيران تجنب المجال الجوي الإيراني

ذات مصر

أصدرت السلطات المصرية إشعارًا لجميع شركات الطيران التابعة لها بتجنب المجال الجوي الإيراني لمدة ثلاث ساعات يوم الخميس، وسط تصاعد التوترات بين إسرائيل وإيران. يأتي هذا الإجراء  وفقا لما نقلته قناة القاهرة الإخبارية  عن مصدر رسمي مصري قوله اليوم الأربعاء إن إيران نصحت شركات الطيران المدني في جميع أنحاء العالم بتجنب التحليق عبر المجال الجوي الإيراني.

وأضاف المصدر أنه سيتم تجنب المجال الجوي الإيراني بسبب تدريبات عسكرية.  

حسبما أفادت قناة "إكسترا نيوز"، فقد طلبت السلطات الإيرانية من شركات الطيران تفادي المجال الجوي للبلاد خلال فترة محددة، وذلك لأسباب تتعلق بالتدريبات العسكرية الجارية. وأكد مصدر في وزارة الطيران المدني المصرية أن الإشعار تم توزيعه على جميع شركات الطيران المدنية حول العالم.

وأعلنت وزارة الطيران المدني أنه في ضوء الإخطار الوارد من جانب السلطات الإيرانية المعنية بشأن تحذيرات موجهة لجميع شركات الطيران المدنى العابرة فوق المجال الجوي الإيرانى، بأنه سيجرى  تدريبات عسكرية على مدار يومى 7 و8 أغسطس الجارى، خلال الفترة من الساعة 11:30 إلى 14:30 يوم 2024/8/7، والفترة من 04:30 إلى 07:30، يوم 2024/8/8 وذلك بتوقيت طهران.

وجاء في إشعار "نوتام" الذي أصدرته السلطات المصرية يوم الأربعاء، أن التعليمات ستدخل حيز التنفيذ من الساعة 01:00 إلى 04:00 بتوقيت غرينتش، والتي تتوافق مع الفترة من الساعة 4:00 صباحًا حتى 7:00 صباحًا بتوقيت إيران المحلي. وأوضح الإشعار أنه يتعين على جميع شركات الطيران المصرية تجنب التحليق فوق منطقة معلومات الطيران بطهران، وعدم قبول أي خطط طيران تتضمن المرور عبر هذه المنطقة.