البيت الأبيض: مستعدون للتفاوض مع يحيى السنوار

ذات مصر

أصدر البيت الأبيض بيانًا اليوم الأربعاء، مؤكدًا أن موقف الولايات المتحدة من مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى مع حركة حماس لم يتغير عقب تعيين يحيى السنوار رئيسًا للحركة. جاء هذا التأكيد على لسان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، في مؤتمر صحفي.

وأشار كيربي إلى أن "السنوار يجب أن يوافق على اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى إذا كان لديه رغبة في الوصول إلى تسوية." وأضاف أن السنوار، الذي وصفه بـ"الإرهابي"، "يداه ملطختان بدماء أبرياء، بما في ذلك أمريكيون."

كما أوضح كيربي لمراسلة "العربية/الحدث" أن هناك اقتراحًا لوقف إطلاق النار مدته ستة أسابيع، واعتبره "اقتراحًا جيدًا" سيوفر فترة هدوء ويتيح إطلاق سراح الأسرى الأكثر ضعفًا. ومع ذلك، شدد على أن الصفقة لم تُقبل بعد لأن كلا الطرفين لم يوقعا عليها، ولفت إلى أن هناك بعض التفاصيل المتعلقة بالتنفيذ التي تحتاج إلى مزيد من النقاش بين الجانبين.

فيما يتعلق بالتصعيد المحتمل مع إيران، أكد كيربي أن الولايات المتحدة "مستعدة وستظل مستعدة لمساعدة إسرائيل في الدفاع عنها إذا تعرضت لأي هجوم." وأضاف أن واشنطن ستواصل جهودها عبر القنوات الدبلوماسية لتهدئة التوترات، لكنه أكد في الوقت ذاته أن أمريكا ستستخدم مجموعة واسعة من القدرات العسكرية لدعم حليفتها إسرائيل إذا لزم الأمر.

تجدر الإشارة إلى أن الوضع في المنطقة شهد تصعيدًا ملحوظًا بعد اغتيال رئيس حركة حماس إسماعيل هنية في طهران واغتيال القيادي البارز في حزب الله اللبناني فؤاد شكر في ضربة إسرائيلية في ضاحية بيروت الجنوبية الأسبوع الماضي. وبينما لم تؤكد إسرائيل مسؤوليتها عن اغتيال هنية، تعمل الولايات المتحدة على تعزيز وجودها العسكري في المنطقة، بما في ذلك نشر مزيد من السفن الحربية والطائرات المقاتلة لحماية قواتها وحليفتها إسرائيل.