ردًا على اجتياح «كورسك».. مسؤول عسكري روسي يطالب باجتياح عمق أوكرانيا

ذات مصر

دعا نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، ديمتري ميدفيديف، اليوم الخميس، إلى اجتياح عمق أوكرانيا ردا على توغل قواتها في منطقة كورسك الحدودية غرب البلاد، في ظل استمرار المعارك بين البلدين للعام الثالث على التوالي.

وقال في منشور كتبه على تطبيق تيليجرام ونقلته وكالات أنباء محلية إنه "من الآن فصاعدا يجب ألا تقتصر العملية العسكرية الخاصة على معاقبة من وصفهم بـ"النازيين" واستعادة المناطق الواقعة شرق وجنوب أوكرانيا التي أعلنت روسيا ضمها إليها".

وأضاف أنه "ينبغي رفع أي قيود فيما يتعلق ببعض الحدود المعترف بها لأوكرانيا".

وأشار المسؤول الروسي إلى أنه يتعين الآن التحرك صوب عمق الأراضي الأوكرانية باتجاه خاركيف وأوديسا ونيكولايف ودنيبروبتروفسك وكييف مشددا على ضرورة "سحق العدو".

ولفت نائب رئيس مجلس الأمن الروسي إلى أن كييف تريد عبر عملية كورسك إظهار ما تبقى لها من قوة للحصول على المال والأسلحة من حلفائها الغربيين، داعيا لأخذ الدروس من التوغل الأوكراني.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال إن أوكرانيا باستهدافها مقاطعة كورسك تتعمد تنفيذ استفزاز جديد واسع.

وأضاف بوتين -خلال اجتماعه مع أعضاء الحكومة- أن أوكرانيا تشن قصفا عشوائيا في المقاطعة على المرافق المدنية.

ويشار إلى أن التوغل الأوكراني المستمر لليوم الثالث هو الأعمق داخل الأراضي الروسية منذ التوغلات المحدودة التي نفذتها تشكيلات أوكرانية بمقاطعة بيلجورود العام الماضي.

وقد أعلن القائم بأعمال حاكم كورسك الروسية أليكسي سميرنوف أمس الأربعاء حالة الطوارئ في هذه المقاطعة بسبب ما وصفه بالوضع العملياتي الصعب.

وبالتزامن مع ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية استمرار القتال في كورسك، مؤكدة أن الجيش الروسي يواصل "تدمير العدو" في المناطق القريبة من الحدود، وقالت أيضا إن قواتها استخدمت صواريخ إسكندر ومروحيات قتالية في استهداف القوات والآليات الأوكرانية المتوغلة.