الجيش الليبي يعلن تحركاً عسكرياً نحو الجنوب الغربي لتأمين الحدود

ذات مصر

أفادت رئاسة أركان القوات البرية التابعة للقيادة العامة للجيش الليبي بأن تحرك الوحدات العسكرية نحو الجنوب الغربي للبلاد يهدف إلى "تأمين الحدود".

وقال الناطق باسم رئاسة أركان القوات البرية في بيان عبر فيسبوك يوم الجمعة، 9 أغسطس 2024، إن "التحرك نحو الجنوب الغربي يأتي في إطار خطة شاملة لتعزيز الأمن القومي وتكثيف الدوريات الصحراوية والرقابة على الشريط الحدودي مع الدول المجاورة"، مؤكدًا أن "هذا التحرك لا يستهدف أي طرف معين".

وأضاف البيان أن هذا التحرك يأتي بناءً على تعليمات المشير خليفة حفتر، في إطار تعزيز الأمن على الحدود والتصدي لأي تهديدات قد تؤثر على سلامة الوطن واستقراره. وأوضح أن الوحدات العسكرية انتقلت إلى عدة مدن في الجنوب مثل سبها وغات وأباري ومرزق والقطرون وبراك والشاطئ وأدري، لتعزيز الأمان في تلك المناطق وتثبيت الاستقرار.

وأشار البيان إلى أن هذه التحركات تأتي في سياق تعزيز تأمين المناطق الحدودية في ظل التوترات في دول الجوار واحتمالية نشاط العصابات والجماعات المتطرفة. وأردف أن رئاسة أركان القوات البرية قد تابعت ردود الفعل على هذا التحرك، ووصفت البيانات الصادرة عن بعض الأطراف بأنها جزء من "الابتزاز السياسي والمالي".