أورسولا فون دير لاين تدعو لوقف إطلاق النار في غزة وتؤيد الجهود المصرية القطرية الأمريكية

ذات مصر

أعلنت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، تأييدها الكامل للجهود التي تبذلها مصر وقطر والولايات المتحدة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة. وفي تغريدة على موقع إكس، أكدت فون دير لاين قائلة: "إننا بحاجة إلى وقف إطلاق النار في غزة الآن. هذه هي الطريقة الوحيدة لإنقاذ الأرواح، واستعادة الأمل في السلام، وتأمين عودة الرهائن."

وأضافت رئيسة المفوضية الأوروبية: "أدعم بقوة الجهود التي تقودها الولايات المتحدة ومصر وقطر لتحقيق السلام والاستقرار الذي تحتاجه المنطقة."

وفي بيان مشترك، دعا قادة مصر والولايات المتحدة وقطر مساء الخميس، حركة حماس وإسرائيل إلى استئناف المناقشات العاجلة نهاية الأسبوع المقبل إما في القاهرة أو الدوحة، وذلك لسد الثغرات المتبقية وبدء تنفيذ الاتفاق دون أي تأجيلات جديدة. وأكد الزعماء الثلاثة ضرورة وضع حد فوري لمعاناة شعب غزة والرهائن وعائلاتهم، مشيرين إلى أهمية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن والمعتقلين.

وأشار القادة إلى أن جهود التفاوض قد أسفرت عن إطار اتفاق مطروح حاليًا، مع بقاء تفاصيل تنفيذية فقط. وأضافوا أن هذا الاتفاق يستند إلى المبادئ التي اقترحها الرئيس بايدن في 31 مايو 2024، وتمت المصادقة عليها في قرار مجلس الأمن رقم 2735.

وشدد البيان على أهمية عدم إضاعة المزيد من الوقت، وأكد على ضرورة عدم وجود ذرائع لتأجيل آخر. وأكد الزعماء أن الوقت قد حان للإفراج عن الرهائن وبدء وقف إطلاق النار وتنفيذ الاتفاق.