إيران تنفي وجود علاقة بين وقف إطلاق النار بغزة وردها على اغتيال إسماعيل هنية

ذات مصر

أفادت إيران بأنها تأمل ألا يؤدي ردها المرتقب على الكيان الصهيوني بعد اغتيال إسماعيل هنية إلى تضرر مساعي وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وسط دعوات جديدة قديمة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، ورغبة أمريكية لإتمام الاتفاق منعًا لأي رد من طهران على الاحتلال الإسرائيلي.

جاء ذلك في بيان للبعثة الإيرانية في الأمم المتحدة، صباح اليوم السبت، ردا على سؤال عما إذا كانت طهران ستؤجل خططها لمهاجمة تل أبيب حتى محادثات وقف إطلاق النار في غزة المقرر عقدها الأسبوع المقبل.

وأشار البيان الإيراني إلى أن تحقيق وقف دائم لإطلاق النار في غزة هو أولويتنا، وأي اتفاق تقبله حماس سيكون مقبولا لنا أيضا"، كما جدد التأكيد على أن اغتيال إسرائيل لرئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية في طهران انتهاك للأمن القومي والسيادة الإيرانية.

وأضاف البيان، لدينا الحق في الدفاع عن النفس، وهذا لا علاقة له بوقف إطلاق النار في غزة، لكننا نأمل الرد في الوقت المناسب وبطريقة لا تضر بوقف إطلاق النار المحتمل في القطاع.

يأتي هذا في وقت يترقب فيه الاحتلال الإسرائيلي هجوما عسكريا محتملا من إيران و"حزب الله" اللبناني بعد اغتيال هنية في طهران في أواخر يوليو الماضي، وإعلان جيش الاحتلال قبل ذلك بيوم اغتيال القيادي البارز في الحزب فؤاد شكر بغارة على بيروت.