تركيا ترفع الحجب عن تطبيق انستجرام

ذات مصر

أعلن وزير النقل والبنية التحتية التركي عبد القادر أورال أوغلو، اليوم السبت، رفع حظر الوصول إلى تطبيق إنستجرام بعد خلافات بين المنصة وأنقرة على نشر بعض المحتويات مؤخرًا.

وعبر منشور على منصة إكس، قال أورال أوغلو: “نتيجة لمفاوضاتنا مع مسؤولي إنستجرام، سيتم تلبية مطالبنا، خاصة في إطار لائحة الجرائم، ووعدوا بالعمل معا على الرقابة المفروضة على المستخدمين، وسنقوم بإزالة حظر الوصول اعتبارا من الساعة 21.30 بالتوقيت المحلي”.

وأشار أورال أوغلو، إلى أن تركيا حظرت الوصول إلى منصة التواصل الاجتماعي إنستجرام في 2 أغسطس الحالي، وذلك بسبب عدم استجابة المنصة لمطالب أنقرة المتعلقة بلائحة الجرائم.

يأتي هذا بعد أن حجبت أنقرة تطبيق “انستجرام”، عقب إزالته منشورات تخص الشأن الفلسطيني وخاصة فيما تخص رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الشهيد إسماعيل هنية بعد اغتياله على يد الاحتلال الإسرائيلي في طهران.

والاثنين الفائت، اتهم أردوغان خلال فعالية تثقيفية ذات صلة بحقوق الإنسان في أنقرة، منصات التواصل الاجتماعي بـ"الفاشية الرقمية" بسبب الرقابة على صور الشهداء الفلسطينيين.

تأتي هذه الخطوة بعد تصريحات لرئيس دائرة الاتصال لدى الرئاسة التركية فخر الدين ألتون، يوم الأربعاء ما قبل الفائت، انتقد فيها المنصة بسبب قرارها منع منشورات التعازي في استشهاد إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

يذكر أنه في 31 يوليو الفائت، نشر مدير الاتصالات في تركيا فخر الدين ألتون رسالة تعزية بعد اغتيال إسماعيل هنية على منصة التواصل الاجتماعي، ولكن المنصة حجبت رسالة تعزيته، وبعد عودة التطبيق اليوم أعاد ألتون نشر هذا المنشور مرة أخرى.