محمد جواد ظريف يستقيل من منصب نائب الرئيس الإيراني للشؤون الاستراتيجية

ذات مصر

أفادت وسائل الإعلام الإيرانية اليوم، الأحد 11 أغسطس 2024، بأن محمد جواد ظريف قدم استقالته من منصب نائب الرئيس الإيراني للشؤون الاستراتيجية إلى الرئيس مسعود بزشكيان. 

ظريف، الذي تم تعيينه في هذا المنصب في الأول من أغسطس الجاري، كان مكلفاً بإدارة مركز البحوث الاستراتيجية الرئاسية بناءً على المادة 124 من الدستور الإيراني، وذلك تقديراً لخبراته الأكاديمية والإدارية الرفيعة.

في تطور آخر، قدم الرئيس الإيراني اليوم تشكيلته الوزارية المقترحة إلى البرلمان، حيث تضمن أبرز الأسماء عباس عراقجي وزيراً للخارجية، وإسماعيل خطيب وزيراً للاستخبارات. كما أعلن بزشكيان عن تعيين الدكتورة زهراء بهروز أذر كنائبة له في شؤون المرأة والأسرة.

وفي سياق متصل، أصدر الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، اليوم الأحد 11 أغسطس 2024‏، مرسومًا رئاسيًا بتعيين الدكتورة زهراء بهروز أذر، نائبة له في شؤون المرأة والأسرة.

وتمنى بزشكيان في مرسومه لبهروز أذر، التوفيق في القيام بمهامها الجديدة، انطلاقًا من الأفاق المستقبلية والسياسات العريضة المحددة من قبل قائد الثورة واحترام الميثاق الاخلاقي المعتمد لدى الحكومة الـ14 والخاص بمسؤولي البلاد وصولًا إلى الأهداف المطلوبة وحل مشاكل البلاد، بحسب وكالة “إرنا” الإيرانية ‏.

يشار إلى أن الدكتورة زهراء بهروز أذر، تحمل في سجلها المهني، إدارة شؤون المرأة لدى بلدية طهران، ولديها نشاطات في منظمات المجتمع المدني ذات الصلة، كما انجزت أبحاثا في مجال ريادة الأعمال الاجتماعية.