البرهان: الحكومة السودانية تسعى لتحقيق سلام عادل وسط تعنت المليشيات الإرهابية

ذات مصر

أكد رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، في تصريحات أدلى بها اليوم الاثنين 12 أغسطس 2024، أن الحكومة السودانية مصممة على تحقيق سلام عادل يضمن العزة والكرامة للشعب السوداني. جاء ذلك خلال لقائه مع الرئيس الرواندي بول كاجامي.

وأضاف البرهان أن الحكومة السودانية تعاملت بإيجابية مع جميع المبادرات المطروحة لمعالجة الأزمة في البلاد، ولكنه أشار إلى أن المليشيات الإرهابية تظهر تعنتاً في تنفيذ الالتزامات التي نص عليها إعلان جدة الموقع في 11 مايو الماضي.

من جهته، عبر الرئيس الرواندي بول كاجامي عن تقديره للعلاقات الراسخة بين السودان ورواندا، وقدم شكره لرئيس مجلس السيادة السوداني على تلبيته الدعوة لزيارة رواندا، متمنياً للسودان دوام السلام والأمن والاستقرار، وذلك وفقاً لما أفادت به وكالة الأنباء السودانية (سونا).

وفي سياق متصل، أفاد محمد بشير أبو نمو، رئيس وفد الحكومة السودانية، أن الاجتماعات التشاورية مع الولايات المتحدة في جدة قد انتهت دون التوصل إلى اتفاق بشأن مشاركة وفد حكومي سوداني في المحادثات المقررة في جنيف يوم 14 أغسطس. وذكر أبو نمو أن وفد الحكومة السودانية توجه إلى جدة يوم الجمعة للتشاور مع الولايات المتحدة حول الدعوة لمحادثات تهدف إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ 15 شهراً بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع.

وفي نهاية يوليو، دعت واشنطن كل من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى المفاوضات من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار.