رويترز: مصر تستعد لشراء 60 ألف طن من القمح

ذات مصر

قال تجار في سوق الحبوب بأوروبا والشرق الأوسط، إن الهيئة العامة للسلع التموينية المصرية تجري محادثات مباشرة لشراء كميات كبيرة وجديدة من القمح دون طرح ممارسة دولية.

وأضاف المتعاملون أن الكمية المطلوبة قد تشمل نحو 30 شحنة يتراوح حجمها بين 50 و60 ألف طن، وفق ما نقل عنهم وكالة "رويترز"، اليوم الثلاثاء.

وأوضح التجار أن القمح الروسي من بين ما يجري التفاوض على الشراء منها، لكن لم يتضح ما إذا كانت المفاوضات تشمل شحنات قمح من دول أخرى.

ويأتي ذلك في أعقاب شراء هيئة السلع التموينية كمية متواضعة تبلغ 280 ألف طن في ممارسة دولية مما يصل إلى 3.8 مليون طن أعلنت أنها تريد شراءها.

وأفاد متعاملون بأن الحكومة المصرية سعت لوضع شروط لتأخير السداد في الممارسة التي جرت أمس الاثنين في إطار محاولتها الحصول على كميات كبيرة من القمح بأسعار مناسبة، مما أدى إلى شراء كميات أقل بكثير من المطلوب.

ولفت مصدر إلى أن شركتي "يونايتد جرين" و "دميترا" الروسيتين يمكن أن توفرا كميات القمح التي تجري مصر مفاوضات مباشرة بشأنها اليوم الثلاثاء، وفق وكالة رويترز.

وتعتبر مصر من أكبر مستوردي القمح في العالم، وتستورد هيئة السلع التموينية وحدها نحو 5.5 مليون طن من القمح سنويا، على الرغم من امتلاء مصر بالعديد من الأراضي الزراعية التي تساعدها على الاكتفاء الذاتي من هذه السلعة الاستراتيجية.

وعادة ما تستورد مصر معظم احتياجاتها من الحبوب من روسيا، التي شكلت ما يقرب من 70 بالمئة من إجمالي وارداتها من القمح في 2023.