قيادي بـ«حماس» ينفي المزاعم الإسرائيلية حول استهداف «محمد الضيف»

ذات مصر

نفى القيادي في حركة حماس أسامة حمدان، ما تروّج له بعض وسائل الإعلام عن صعوبة التواصل مع قيادة الحركة في قطاع غزة وعلى رأسها رئيسها يحيى السنوار، مؤكداً أن محمد الضيف، القائد العسكري لكتائب القسام بخير، برغم المزاعم الإسرائيلية حول استهدافه في وقت سابق.

وقال حمدان في بيان نشرته حركة حماس عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الخميس: "ذكرت في تصريحاتي التي صدرت عني أمس أنه بحكم طبيعة المعركة والعدوان الصهيوني، هناك بعض الصعوبات، ولكن التواصل دائم ويحقق المصالح المرجوّة وإدارة الحركة تجري على نحو جيد".

وأضاف أن قيادة الحركة تتابع مع السنوار عملية استكمال ترتيبات العمل القيادي، والأمور تسير بطريقة سلسة، وربما تأخذ بعض الوقت للضرورات الأمنية.

الضيف بخير

وفي سياق آخر، أكد حمدان في مقابلته مع  وكالة "أسوشيتد برس" أن محمد الضيف على قيد الحياة رغم المزاعم الإسرائيلية بأنه قُتل في غارة أسفرت عن استشهاد عشرات النازحين بغزة، بينهم أطفال ونساء وكبار السن.

وقال حمدان إن محمد الضيف بخير، ونعتقد أن ما فعله الإسرائيلي بذكر اسمه، كان حجة لتبرير المجزرة، لأنها كانت بشعة، وكانت في المنطقة التي أعلن الإسرائيلي أنها آمنة.

وبشأن مفاوضات وقف إطلاق النار المزمع انطلاقها في الدوحة، اليوم الخميس، قال حمدان، إن "المبادئ العامة للمبادرة كانت وقف إطلاق النار".

وتابع: "نتوقع أن يأتينا من الوسطاء ما يفيد أن إسرائيل قبلت بما هو مقدم، وأن أي لقاء يجب أن يكون قائماً على أساس الحديث عن آليات التنفيذ وتحديد المواعيد وليس التفاوض على شيء جديد، وإلا فإن حماس لا تجد مبرراً للمشاركة".

كما شكك حمدان في الدور الأمريكي الوسيط بالمفاوضات، مؤكداً أن “الإدارة الأمريكية لم تبذل جهداً حقيقياً لإلزام إسرائيل بالضمانات التي تعهدت بها والتطمينات التي قدمتها”.

وأردف: "لذلك، الحد الأدنى المطلوب اليوم هو أن تنفذ أمريكا هذه الضمانات والتعهدات بإلزام إسرائيل، وإلا من دون ذلك ما المبرر أن يثق الفلسطينيون مرة أخرى بالدور الأمريكي أو بالضمانات الأمريكية؟".

كما أوضح أنه طوال عملية التفاوض، كانت حماس تتعامل بجدية ومسؤولية وتتجاوب مع المقترحات وتناقش وتفاوض وتبدي رأيها وترفض أشياء، لكنها تتمسك بالمسار التفاوضي.