روسيا: الوقت ليس مناسباً لمحادثات سلام في ظل هجوم كورسك

ذات مصر

أكد الكرملين، اليوم الاثنين، أنه "لن يتحاور" مع أوكرانيا نظراً إلى هجومها داخل منطقة كورسك الروسية الذي دخل أسبوعه الثاني وفاجأ موسكو.

وقال يوري أوشاكوف، مستشار الرئيس الروسي فلاديمي بوتين، لمحطة "راشن شوت" عبر تليغرام: "في المرحلة الراهنة ونظراً إلى هذه المغامرة، لن نتحاور"، مضيفاً "في الوقت الراهن سيكون من غير المناسب بتاتاً الدخول في عملية تفاوضية".

بدأ التوغل الأوكراني المفاجئ، وهو الأكبر في روسيا من قوة أجنبية منذ الحرب العالمية الثانية، في السادس من أغسطس عندما عبر آلاف الجنود الأوكرانيين الحدود الغربية لروسيا، في إحراج كبير للجيش الروسي.

وعندما سئل عما إذا كانت المقترحات الخاصة بمحادثات السلام التي طرحها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في يونيو أصبحت خارج الحسابات، قال أوشاكوف إنها ليست كذلك.

وأضاف: "لا.. لم يتم إلغاء المقترحات. لكن في هذه المرحلة، بالطبع، سيكون من غير المناسب تماماً الدخول في أي نوع من عمليات التفاوض".

في السادس من أغسطس، هاجم الجيش الأوكراني منطقة كورسك الحدودية حيث سيطر وفق كييف على 82 بلدة وعلى 1150 كيلومتراً مربعاً من الأراضي في هجوم باغت موسكو، ناقلاً بذلك للمرة الأولى وعلى نحو واسع النطاق ومطوّل، المواجهات إلى الأراضي الروسية.

ورداً على سؤال حول موعد بدء المحادثات المحتملة بين الجانبين، أجاب "لا أعرف، كل شيء يعتمد على الوضع في ساحة المعركة، بما في ذلك في منطقة كورسك".

هذا وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد قال إن العملية تهدف إلى ممارسة "مزيد من الضغط" على روسيا من أجل تقريب السلام.