روسيا تستدعى القائمة بأعمال سفارة الولايات المتحدة لديها بسبب دخول صحفيين أمريكيين لـ«كورسك»

ذات مصر

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنها استدعت القائمة بأعمال سفارة الولايات المتحدة لدى موسكو ستيفاني هولمز، بدعوى دخول صحفيين أمريكيين ومرتزقة إلى منطقة كورسك التي تشّن أوكرانيا هجوما عليها في الوقت الحالي، في أول هجوم داخل العمق الروسي منذ بدء الحرب بينهما.

وقالت الوزارة في بيان نشرته، اليوم الثلاثاء إنها استدعت هولمز إلى مقرها وعبرت لها عن إدانة موسكو بقوة لدخول الصحفيين الأمريكيين إلى منطقة كورسك الروسية بدون تصريح.

ولفت البيان إلى حصول السلطات الروسية على أدلة تثبت وجود مرتزقة أمريكيين في كورسك، وأن هذا الأمر يشير إلى مشاركة الولايات المتحدة المباشرة في الحرب الأوكرانية.

وأضاف أن الوزارة أبلغت الدبلوماسية الأمريكية بأن جميع الخبراء الأجانب والمرتزقة الذين يعبرون حدود بلدنا بطرق غير قانونية يعتبرون أهدافًا عسكرية مشروعة للقوات المسلحة للاتحاد الروسي.

وأمس الاثنين، قالت متحدثة وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في تصريحات صحفية، إن السلطات الروسية أجرت تقييماً قانونياً لتصرفات المراسلين الأجانب "الذين تجاوزوا القواعد الحالية ودخلوا الأراضي السيادية لروسيا".

وأضافت: "تم فتح قضايا جنائية ضد ممثلي وسائل الإعلام هؤلاء بسبب عبورهم حدود الدولة بشكل غير قانوني".

كما وصفت الصحفيين الذين دخلوا كورسك بأنهم "خانوا مهنتهم عبر الترويج لأوكرانيا"، مشيرة إلى أن "مهمة وسائل الإعلام التي دخلت الأراضي الروسية المحتلة تتمثل في حماية كييف وإخفاء الجرائم التي ترتكبها ضد السكان المدنيين في المنطقة، وتضليل الرأي العام".

وفي 6 أغسطس الجاري أطلقت القوات الأوكرانية عملية واسعة النطاق على كورسك الروسية الحدودية لأول مرة منذ بدء الحرب، أسفرت عن اندلاع اشتباكات عنيفة مع الجيش الروسي.