بلينكن يغادر القاهرة الى الدوحة لمقابلة أمير قطر لبحث التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة

ذات مصر

وصل منذ قليل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى العاصمة القطرية الدوحة لمقابلة أمير قطر تميم ين حمد، بعد زيارته للقاهرة وتل أبيب، في إطار جولته التاسعة بالمنطقة منذ بدء عملية «طوفان الأقصى» في السابع من أكتوبر الماضي.

وأمس الاثنين، قال بلينكن بمؤتمر صحفي أن مصر وقطر "شريكان أساسيان في هذا الجهد من أجل التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار، وإعادة الرهائن إلى ديارهم، ووضع الجميع على مسار أفضل نحو السلام والأمن الدائمين".

وعقب زيارة بلينكن لتل أبيب ولقائه برئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، أشار بلينكن إلى أن نتنياهو قد وافق على المقترح الأمريكي لعقد هدنة في قطاع غزة، قبل أن يصرح نتنياهو اليوم، بأنه لن يقبل أي اتفاق يقضي بإنهاء الحرب، مؤكدًا على استمرار قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي في محوري نتساريم وفيلاديلفيا، وأنه لن يقبل بالخروج منهما رغم كل الضغوط التي تمارس عليه، على حد قوله.

ووفق بيان للنائب الرئيسي للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية فيدانت باتل، السبت والذي زعم أن زيارة بلينكن الحالية للمنطقة تأتي في «إطار مواصلة الجهود الدبلوماسية المكثفة الرامية إلى إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن والمعتقلين من خلال مقترح لسد الفجوات بين إسرائيل وحماس عرضته الولايات المتحدة اليوم بدعم من مصر وقطر».

كما «يرمي هذا المقترح إلى التوصل إلى وقف إطلاق نار في غزة، وضمان الإفراج عن الرهائن، وضمان توزيع المساعدات الإنسانية في مختلف أنحاء غزة، وإنشاء ظروف مواتية للاستقرار الإقليمي الأوسع نطاقا»، على حد زعم البيان نفسه.