روسيا تعلن إحباط هجوم أوكراني جديد قرب «كورسك»

ذات مصر

أعلنت روسيا، اليوم الخميس أنها أحبطت محاولة لقوات أوكرانية للتوغل في منطق قريبة لمقاطعة كورسك بغرب روسيا، التي تشهد معارك للأسبوع الثالث بعد توغل القوات الأوكراني  فيها لأول مرة منذ بدء الحرب.

في غضون ذلك، قال حاكم منطقة بريانسك الروسية ألكسندر بوجوماز إن قوات حرس الحدود الروسية منعت فريق استطلاع أوكرانيا من دخول منطقة بريانسك أمس الأربعاء.

وأضاف بوجوماز أن محاولة التوغل الأوكرانية وقعت في منطقة كليموفسكي المتاخمة والمقابلة لمنطقة تشيرنيهيف الأوكرانية على مسافة 240 كيلومترا من مركز التوغل الأوكراني المستمر في مقاطعة كورسك.

وفي المقابل، نشرت قوات خاصة أوكرانية لقطات تظهر قصف جسور عائمة في كورسك، وأكدت كييف استخدام صواريخ هيمارس الأميركية في هذه الهجمات.

من جهته، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن قواته وسّعت نطاق سيطرتها في كورسك، داعيا شركاء بلاده إلى الوفاء بالتزاماتهم لجهة منحه أموالا جديدة من الأصول الروسية المجمدة لديهم.

وبشكل مفاجئ، توغل آلاف الجنود الأوكرانيين في السادس من الشهر الجاري في كورسك، لأول مرة منذ بدء الحرب بينهما في فبراير من العام ما قبل الماضي، وتقول كييف إن قواتها سيطرت حتى الآن على 1250 كيلومترا مربعا تضم 82 بلدة وقرية.

وتسبب الهجوم الأوكراني في نزوح نحو 130 ألف مدني روسي من كورسك ومقتل وإصابة العشرات.

يأتي هذا في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية للعام الثالث على التوالي، في ظل رغبة من طرفي الصراع باستمرار المعارك.

وبدأت تلك المناوشات حينما سيطرت روسيا على منطقة شبه جزيرة القرم التي كانت تتبع السيادة الأوكرانية في العام 2014، قبل أن يتحول إلى حرب شاملة في فبراير من العام ما قبل الماضي.

في الوقت نفسه، يستمر الدعم الأمريكي والأوروبي لأوكرانيا من كافة الموارد السياسية والعسكرية والمالية، في حين تستند روسيا إلى حلفائها الصين وإيران وكوريا الشمالية.