الإدعاء العام الأمريكي يعدل لائحة الاتهام ضد ترامب

ذات مصر

قدّم الادعاء العام في الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء لائحة اتهام معدّلة ضد الرئيس السابق ومرشح الانتخابات الحالي، دونالد ترامب في قضية محاولته قلب نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها جو بايدن في العام 2020.

وأبقت اللائحة على التهم الأربع لكنها أخذت في الاعتبار القرار الذي أصدرته مؤخرا المحكمة العليا وقضى بأن الرئيس السابق يتمتع بحصانة تحميه على نطاق واسع من الملاحقة القضائية في قضايا جنائية.

لكن اللائحة بقيت كما هي، إذ إنها تشير إلى أنّ ترمب خسر انتخابات 2020 وكان مع ذلك مصمما على البقاء في السلطة وحاول قلب النتائج.

وفي يوليو الفائت، أصدرت المحكمة العليا قرارا قضى بأن الرؤساء السابقين يتمتعون بحصانة تحميهم على نطاق واسع من الملاحقة القضائية في قضايا جنائية عن أفعالهم الرسمية خلال توليهم المنصب.

وقال الرئيس السابق في منشور على منصته تروث سوشال تعقيبا على هذا، إن المستشار الخاص المعين خلافا للقانون جاك سميث، قدّم لائحة اتهام جديدة سخيفة ضدي، تحوي كل مشاكل اللائحة القديمة، ويجب ردّها على الفور.

ويأتي تقديم لائحة الاتهام المعدّلة قبل ثلاثة أيام من موعد تقديم المدعي الخاص جاك سميث الذي وجّه التهم لترمب ومحامي الرئيس السابق جدولا زمنيا للإجراءات التمهيدية للمحاكمة.

ويسعى محامو ترمب إلى تأجيل المحاكمة إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في الخامس من نوفمبر والتي يتنافس فيها الرئيس السابق ومرشح الحزب الجمهوري مع نائبة الرئيس الحالي ومرشحة نظيره الديمقراطي كامالا هاريس.