إثيوبيا تعلن مضاعفة إنتاجها للكهرباء من سد النهضة

ذات مصر

أعلنت إثيوبيا، اليوم الأربعاء أنها شغّلت توربينين جديدين على سد النهضة مما يسمح لها بمضاعفة إنتاجها من الكهرباء، تزامنا مع الملء الخامس والأخير التي تنفذه أديس أبابا حاليا، ما يضر بالسودان ومصر. 

وأفادت الهيئة التي تدير سد النهضة على حسابها الرسمي على موقع إكس أن "البناء الخرساني اكتمل الآن، وانتقل السد من مرحلة البناء إلى مرحلة التشغيل".

وأضافت الهيئة أن "التوربينين اللذين يولدان 400 ميجاوات لكل منهما بدأ تشغيلهما الآن، فيما يولد توربينان آخران 375 ميجاوات لكل منهما، ليرتفع إجمالي الإنتاج إلى 1550 ميجاوات".

وأشارت إلي أن "السد يصرف 2800 متر مكعب في الثانية من المياه الإضافية باتجاه دول المصب".

وأجرت إثيوبيا ومصر والسودان عدة جولات من المفاوضات لمحاولة الوصول إلى حل تفاوضي حتى لا تتأثر الدول الأخرى جراء بناء ذلك السد، كان آخرها بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا بين 17 و19 ديسمبر من العام الفائت.

لكن لم تسفر تلك الجولات، عن اتفاق يرضي كافة الأطراف، حيث أعلنت مصر بعد ذلك في بيان انتهاء مسار مفاوضات سد النهضة، في حين واصلت أديس أبابا أعمال البناء وملء السد.

 

الجدير بالذكر أن أديس أبابا دائمًا ما تقول إنها تسير في خطة بناء السد وفق اتفاق المبادئ المُبرم في عام 2015 بين الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي والرئيس السوداني السابق عمر البشير ورئيس وزراء إثيوبيا السابق هايلي ديسالين، كل ممثلًا عن بلده بحسب الاتفاق.

ولم تنجح مصر والسودان في فرض كلمتها على الجانب الأثيوبي طوال تلك الفترة خلال كل تلك المفاوضات، حيث ملأت أديس أبابا السد بمراحله الأربعة حتي الآن ومن المقرر أن تنهي المرحلة الخامسة الشهر القادم.