اختفاء طائرة هليكوبتر في شبه جزيرة كامتشاتكا الروسية

ذات مصر

أفادت بيانات أولية من وكالة النقل الجوي الاتحادية الروسية، اليوم السبت 31 أغسطس 2024، باختفاء طائرة هليكوبتر تحمل طاقمًا مكونًا من 3 أفراد و19 راكبًا فوق منطقة شبه جزيرة كامتشاتكا في أقصى شرق روسيا.

وذكرت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء أن الطائرة من طراز (إم.آي-8 تي) كانت قد أقلعت من قاعدة بالقرب من بركان فاتشكاجيتس. ولم يتمكن المتحدثون من التواصل مع طاقم الطائرة في الموعد المحدد عند الساعة 0400 بتوقيت جرينتش، مما أثار قلق السلطات وفرق الإنقاذ التي بدأت عملية البحث عن الطائرة المفقودة.

وفي سياق متصل، اعتبر ينس ستولتنبرج، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، أن التوغل الأوكراني في منطقة كورسك الروسية هو مشروع ويأتي ضمن حق كييف في الدفاع عن النفس. وفي تصريحات لصحيفة "فيلت أم زونتاج" الألمانية الأسبوعية، أوضح ستولتنبرج أن أوكرانيا تمتلك الحق القانوني في الدفاع عن نفسها، وأن هذا الحق يمتد إلى ما بعد الحدود، وفقًا للقانون الدولي.

وأضاف ستولتنبرج أن حلف الناتو لم يُطلع مسبقًا على خطط أوكرانيا ولا يلعب دورًا في توجيهها، مشيرًا إلى أن الأمر متروك لكييف لتحديد كيفية إدارة حملتها العسكرية. وأوضح أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي صرح بأن الهدف من العملية هو إنشاء منطقة عازلة لمنع المزيد من الهجمات الروسية عبر الحدود.

وأشار إلى أن هذه العمليات العسكرية تأتي مع مخاطرها، ولكن القرار بشأن كيفية الدفاع عن النفس يبقى في يد أوكرانيا. وأتى هذا التصريح بعد تنفيذ أوكرانيا توغلاً كبيرًا عبر الحدود في منطقة كورسك في 6 أغسطس، في حين تواصل روسيا الضغط على المركز الاستراتيجي في بوكروفسك بشرق أوكرانيا.

ستولتنبرج أكد أن التوغل الأوكراني هو خطوة ضمن الجهود الرامية إلى حماية الأمن الوطني الأوكراني، رغم المخاطر المرتبطة بها.