وزير الخارجية يشدد على أهمية دعم الابتكار

ذات مصر

استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، اليوم الاثنين، الدكتور هشام عزمي، رئيس الجهاز المصري لحماية الملكية الفكرية، في مقر وزارة الخارجية.

في بداية اللقاء، هنأ الوزير عبد العاطي الدكتور عزمي بمناسبة توليه منصب رئيس الجهاز المصري لحماية الملكية الفكرية، متمنياً له التوفيق في مهامه الجديدة. 

وأكد الوزير دعم وزارة الخارجية للجهاز الجديد، الذي تم إنشاؤه مؤخراً، مشددًا على أهمية هذه الخطوة في تعزيز وتطوير منظومة الملكية الفكرية الوطنية. 

كما أشار إلى أن هذا الجهاز يعتبر حجر أساس لتنسيق جهود الملكية الفكرية تحت مظلة واحدة، وهو ما يحظى باهتمام كبير من القيادة السياسية في مصر.

كما هنأ الوزير عبد العاطي الدكتور عزمي بمناسبة تحقيق مصر المركز 95 ضمن قائمة المراكز المائة الأولى في "مؤشر الابتكار العالمي" الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية "الويبو". 

وأوضح أن هذا الإنجاز يعكس تضافر جهود الجهات الوطنية المعنية بمنظومة الملكية الفكرية في مصر، والتنسيق المستمر مع "الويبو" عبر بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف. 

وأكد أن التعاون مع منظمة "الويبو" قد شهد نقلة نوعية في السنوات الأخيرة، وخاصة بعد زيارة مدير عام المنظمة، دارين تانج، إلى مصر في سبتمبر 2022، للمشاركة في إطلاق الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية.

من جانبه، أشاد الدكتور عزمي بالدور الفعّال لوزارة الخارجية في دعم منظومة الملكية الفكرية الوطنية، وخصوصاً الدور الذي تلعبه بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف. 

ولفت إلى أن الفترة المقبلة ستشهد مراجعة القوانين الخاصة بالملكية الفكرية واستحداث قوانين جديدة لمواكبة التطورات التكنولوجية. كما أكد على أهمية التوعية المجتمعية بموضوعات الملكية الفكرية، واعتزام الجهاز التركيز على هذا المحور في الفترة المقبلة.

في ختام اللقاء، أكد الوزير عبد العاطي حرص وزارة الخارجية على تعزيز التواصل مع الجهاز المصري لحماية الملكية الفكرية ومتابعة تنفيذ مقترحات التعاون المستقبلية مع "الويبو". 

وأعرب عن استعداد الوزارة لتقديم كافة أشكال الدعم للجهاز، بما في ذلك الترويج له عبر البعثات المصرية في الخارج وفتح آفاق جديدة للتعاون مع الأجهزة المناظرة في الدول الأخرى. 

وشدد على أهمية الملكية الفكرية كمحرك أساسي لعجلة الاقتصاد الوطني وأولوية دعم الابتكار والمبتكرين لتعزيز استخدام الملكية الفكرية لأغراض التنمية المستدامة.