بايدن يتعهد بإرسال أنظمة دفاع جوي جديدة لأوكرانيا

ذات مصر

دان الرئيس الأميركي جو بايدن بشدة، اليوم الأربعاء "الهجوم المخزي" الذي شنّته روسيا بالصواريخ على مدينة بولتافا الأوكرانية وأسفر عن مقتل 51 شخصاً على الأقلّ، متعهداً إمداد كييف بمزيد من أنظمة الدفاع الجوي.

وأوضح بايدن في بيان "أدين بأشد العبارات الممكنة هذا الهجوم المخزي"، مشدداً على أنّ الولايات المتحدة ستواصل تقديم المساعدات العسكرية لأوكرانيا "بما في ذلك توفير أنظمة الدفاع الجوي والقدرات التي يحتاجون إليها لحماية بلدهم".

وقتل 51 شخصا على الأقل وأُصيب 271 في هجوم روسي بصاروخين باليستيين على معهد عسكري في مدينة بولتافا بوسط أوكرانيا وذلك في أعنف هجوم منفرد منذ بداية العام الجاري، بحسب وكالة رويترز.

وأظهرت صور منشورة على وسائل التواصل الاجتماعي في أوكرانيا جثثا عديدة ملقاة على الأرض يغطيها غبار وحطام وجانبا متضررا بشدة من مبنى كبير خلفها. ولم يتسن لرويترز التحقق من الصور بعد.

من جانبه، أمر الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بإجراء تحقيق شامل وسريع، مضيفا أن الهجوم ألحق أضرارا بمبنى المعهد العسكري للاتصالات.

بدورها، ذكرت خدمة الطوارئ أن عدد القتلى بلغ 50 شخصا فيما قال مسؤولون آخرون إن 51 شخصا لاقوا حتفهم. وقال فيليب برونين حاكم منطقة بولتافا إن من المحتمل أن 15 شخصا لا يزالون تحت الأنقاض.

وبحسب وزارة الخارجية، فإن نوعية الأسلحة المستخدمة لم تترك وقتا يُذكر للناس لإيجاد ملجأ بمجرد انطلاق الإنذار الجوي.