جيش الاحتلال يمنع موظفين أممين من الدخول إلى الضفة الغربية

ذات مصر

قال متحدث الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن الجيش الإسرائيلي رفض وصول بعثة تقييم أممية إلى مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، تزامنا مع العدوان المستمر على الضفة منذ أكثر من أسبوع. 

وأوضح دوجاريك في مؤتمره الصحفي اليومي، مساء الثلاثاء، أن الخسائر في أرواح الفلسطينيين زادت نتيجة استخدام الجيش الإسرائيلي أساليب الحرب القاتلة.

وأضاف أن الحواجز التي تحول دون الوصول إلى الضفة الغربية أثرت على المساعدات الإنسانية، مشيرا إلى أنه يتم تأجيل دخول سيارات الإسعاف والفرق الطبية منذ أسبوع.

ولفت دوجاريك إلى أن الأمم المتحدة تتابع عن كثب التطورات في الضفة الغربية وقطاع غزة، مبيناً أن التطورات تسير في الاتجاه الخاطئ.

ومنذ 9 أيام يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الواسع شمال الضفة الغربية المحتلة تعد الأوسع منذ عام 2002، شملت مدينتي جنين وطولكرم وخلفت عشرات الشهداء والمعتقلين الفلسطينيين، تزامنا مع العدوان الهمجي المتواصل على قطاع غزة للشهر الحادي عشر على التوالي.

في غضون ذلك، تطرق المسؤول الأممي إلى حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة، مؤكداً أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يتابع تفاصيلها عن كثب.

وأضاف أن جوتيريش تأثر كثيراً بصور الأطفال وهم يتلقون اللقاح بين الأنقاض.

وأمس الثلاثاء، أعلنت وزارة الصحة بقطاع غزة استمرار حملة التطعيم في يومها الثالث، مؤكدة تمكنها من تطعيم نحو 159 ألف طفل رغم استمرار حرب الإبادة الهمجية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي.

وفي 25 أغسطس الماضي أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية وصول الدفعة الأولى من اللقاحات بعدد 1.26 مليون جرعة.