السيسي وأردوغان يعلنان عن شراكة استراتيجية جديدة لحل قضايا الإقليم

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في العاصمة التركية أنقرة، على أهمية التعاون بين مصر وتركيا في إحلال السلام، خاصة في القضايا الإقليمية مثل قضية غزة. قال أردوغان إن "لدينا باعاً كبيراً في قضايا إحلال السلام، واتفقنا على عقد مشاورات منتظمة لحل هذه القضايا." وأضاف، "نفعل كل ما في وسعنا لوقف إراقة الدماء، وموقف إسرائيل المعرقل ما زال مستمراً."

كما اتهم أردوغان إسرائيل وداعميها بتجويع وتعطيش الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. من جانب آخر، أشار إلى اهتمام الشعب المصري الكبير بالثقافة التركية، موضحاً أن "نواصل جهودنا لتعزيز جسورنا الثقافية والإنسانية." وأكد أن الزخم الإيجابي في العلاقات بين البلدين سينعكس في مجال السياحة.

بدوره، عبر الرئيس السيسي عن سعادته بزيارته الأولى إلى تركيا، مشيراً إلى أنها تمثل محطة جديدة في تعزيز العلاقات بين البلدين. وأضاف أن الزيارة تبني على زيارة أردوغان التاريخية لمصر في فبراير الماضي، مؤكداً على أهمية التنسيق بين البلدين لمواجهة التحديات الإقليمية.

في ختام الزيارة، شهد الرئيسان توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين حكومتي الدولتين في مجالات متعددة، مما يعزز التعاون الثنائي ويؤكد على الالتزام المشترك بالسلام والاستقرار الإقليمي.