وزير الري: التصرفات الإثيوبية تسبب تخبطا كبيرا بمنظومة إدارة مياه نهر النيل

ذات مصر

التقى هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، اليوم الاثنين عددا من السفراء المنقولين حديثا لرئاسة عدد من البعثات الدبلوماسية المصرية فى الخارج .

وفى كلمته مع السفراء .. أشار الوزير سويلم إلى حرص مصر على تعزيز التعاون مع كافة الدول الإفريقية وخاصة دول حوض نهر النيل، إضافة إلى حرص الوزارة على تحقيق التعاون البناء فى مجال المياه بوجه خاص بما يُمكن الدول الإفريقية من تحسين إجراءات التعامل مع تحديات الموارد المائية والتغيرات المناخية بالدول الإفريقية .

وإستعرض الدكتور سويلم مجهودات الوزارة فى التعامل مع تحديات المياه فى مصر ، مشيراً لمحدودية موارد مصر المائية ووجود فجوة بين الموارد والإحتياجات المائية.

واستعرض الوزير سويلم ملف سد النهضة الإثيوبى ورؤية الحكومة المصرية للتعامل مع هذا الملف، وعرض تاريخ المفاوضات التي تمت بين مصر والسودان واثيوبيا بهذا الشأن ، ونقاط الإختلاف خلال مرحلة التفاوض ، وإبراز أوجه التعنت الإثيوبى خلال العملية التفاوضية، وخطورة التصرفات الإثيوبية الأحادية والتى تتسبب في حدوث تخبط كبير في منظومة إدارة المياه بنظام النهر وارتباك في منظومة ادارة السدود، وفق البيان الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء.