الولايات المتحدة تفرض عقوبات على شركات إيرانية

ذات مصر

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، أنها فرضت مع دول وصفتها ب"الحليفة"، عقوبات على 6 شركات إيرانية مرتبطة بتوريد مسيّرات وصواريخ بالستية لروسيا، بالإضافة إلى 10 من مديريها وموظفيها.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية، في بيان، إن شركة الطيران الوطنية الإيرانية «إيران إير» هي من بين الكيانات المستهدفة بهذه العقوبات، مضيفة أنه بالإضافة إلى ذلك سيعلن الشركاء الدوليون إجراءات ستمنع بموجبها إيران إير من العمل على أراضيهم في المستقبل.

وكان البيت الأبيض قد ذكر أن الولايات المتحدة ستفرض اليوم الثلاثاء عقوبات على أفراد وكيانات في إيران وروسيا على خلفية ضلوعهم في نقل صواريخ باليستية من طهران إلى موسكو.

في غضون ذلك. قال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض للصحفيين إن العقوبات الجديدة على شركة الطيران الإيرانية (إيران إير) ستفرض قيودا على الرحلات التجارية التي تسيرها الشركة من إيران إلى بريطانيا وباقي الدول الأوروبية.

وأكد كيربي التصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية أنتوني بلينكن في وقت سابق اليوم في لندن والتي قال فيها إن روسيا تلقت صواريخ باليستية من إيران سوف تستخدمها على الأرجح في أوكرانيا خلال أسابيع.

وأضاف كيربي أن استفادة إيران من التكنولوجيا الروسية، بما يشمل التكنولوجيا النووية، سيشكل خطرا على الشرق الأوسط، على حد زعمه. 

وأشار إلى أن العقوبات الجديدة ستبرهن لإيران أنها ستواجه صعوبات اقتصادية وحذر من أن الولايات المتحدة ستفرض مزيدا من العقوبات إذا لزم الأمر.