"أثناء إجلاء جندي مصاب".. جيش الاحتلال يعترف بسقوط مروحية ومقتل جنديين بغزة

ذات مصر

أقر جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بمقتل جنديين من صفوفه وإصابة 7 آخرين جراء تحطم مروحية "بلاك هوك" خلال مهمة إنقاذ جندي مصاب في رفح جنوبي قطاع غزة، بأول حادث تحطم لهذا النوع من الطائرات منذ 30 عاما.

وأعلن جيش الاحتلال فتح تحقيق لمعرفة ملابسات الحادث، مشيرا إلى أن المعلومات الأولية تفيد بأن سقوط المروحية لم يكن نتيجة نيران “معادية”، إنما نتيجة خطأ بشري أو تقني، وفق وصفه.

وأشار الجيش إلى أن الحادثة لم تؤثر على العمليات العسكرية المستمرة في قطاع غزة.

تفاصيل السقوط

بدوره، قال موقع "والا" العبري إن تحطم المروحية من نوع "بلاك هوك" في غزة هو أول حادث مميت بعد 30 عاما من خدمة مروحيات هذا الطراز بالجيش.

وأضاف الموقع أن مروحية "بلاك هوك" تشكل العمود الفقري لمروحيات النقل والإنقاذ في الجيش، مشيرا إلى أنها قادرة على حمل 14 إلى 22 جنديا.

من جانبها، قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن المروحية كانت في طريقها لإنقاذ جندي أصيب برصاص قناص من المقاومة الفلسطينية.

وأوضحت الصحيفة أن المروحية وصلت لإجلاء الجندي المصاب بعد منتصف الليل، موضحة أنه في المرحلة الأخيرة من الهبوط اصطدمت المروحية بالأرض وتحطمت، على حد تعبيرها.

ولفتت الصحيفة إلى أن 4 مروحيات أجلت الجنود المصابين، بعملية استمرت ساعات في وقت مبكر فجر اليوم.

ونوهت على أن الجيش أوقف حاليا استعمال مروحيات "بلاك هوك" حتى معرفة سبب الخلل الذي أدى إلى الحادث، لافتة إلى أن عمليات الإنقاذ ستستمر باستعمال مروحيات من طراز آخر.

في السياق نفسه، نقلت الصحيفة عن جيش الاحتلال الإسرائيلي قوله إن تحطم المروحية هو أول حادث من نوعه منذ بداية الحرب على قطاع غزة، لكنه ليس الحادث الأول لتضرر مروحية.

وأضافت أنه يوم السابع من أكتوبر الماضي اشتعلت النيران في مروحية من طراز "ياسير" كانت تنزل جنودا بالقرب من مستوطنة ألوميم في غلاف غزة بعد إصابتها بنيران المقاومين في كتائب القسام.