المانيا تعلق تراخيص صادرات الأسلحة إلى إسرائيل

ذات مصر

أفاد مصدر مقرب من وزارة الاقتصاد الألمانية، اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024، بأن ألمانيا علقت تراخيص أي صادرات أسلحة جديدة إلى إسرائيل، وذلك في الوقت الذي تتعامل فيه مع تحديات قانونية، وفق وكالة رويترز.

والعام الماضي، أقرت ألمانيا صادرات أسلحة إلى إسرائيل بقيمة 326.5 مليون يورو (363.5 مليون دولار)، منها عتاد عسكري وأسلحة تستخدم في الحروب، بزيادة 10 أضعاف عن 2022، وفق بيانات وزارة الاقتصاد التي توافق على تراخيص التصدير.

أسلحة الحرب

تراجعت الموافقات هذا العام. وتفيد بيانات قدمتها وزارة الاقتصاد ردا على سؤال برلماني بأن قيمة الأسلحة الألمانية التي حصلت عليها إسرائيل لم تتجاوز 14.5 مليون يورو من يناير إلى 21 أغسطس.

ومن هذا المبلغ، شكلت فئة “أسلحة الحرب” 32449 يورو فقط.

ونقل مصدر مقرب من الوزارة عن مسؤول حكومي كبير قوله إنها أوقفت العمل على الموافقة على تراخيص تصدير الأسلحة إلى إسرائيل في انتظار حل القضايا القانونية التي تزعم أن مثل هذه الصادرات من ألمانيا تنتهك القانون الإنساني.

بريطانيا تعلق صادرات الأسلحة

في وقت سابق، علقت بريطانيا بعض صادرات الأسلحة إلى إسرائيل بسبب المخاوف من استخدامها في انتهاك القانون الإنساني الدولي في غزة.

وانتقد وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، قرار بريطانيا تعليق بعض صادرات الأسلحة إلى بلاده، قائلا عبر منصة إكس: “أشعر بخيبة أمل شديدة بعدما علمت بالعقوبات التي فرضتها حكومة المملكة المتحدة على تراخيص التصدير إلى المؤسسة الدفاعية الإسرائيلية”.