استشهاد طبيب داخل السجون بعد اعتقاله أثناء اقتحام الاحتلال مجمع الشفاء بغزة

ذات مصر

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية وببالغ الحزن والأسى، استشهاد الحكيم/ زياد محمد الدلو داخل سجون الاحتلال، حيث تم اختطافه أثناء تأديتة لواجبه الإنساني في مجمع الشفاء الطبي بتاريخ 18 مارس 2024.

وأدانت الوزارة، في بيان لها عبر منصة تيليجرام، اليوم الأربعاء، هذه الجريمة البشعة بحق الطواقم الطبية الفلسطينية، وتعتبر استهداف الكوادر الصحية أثناء قيامهم بواجبهم الإنساني انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي الإنساني ولكافة المواثيق الدولية.

كما ناشدت الوزارة كافة المؤسسات الأممية والحقوقية التدخل الفوري للكشف عن مصير العشرات من الكوادر الصحية الفلسطينية الذين تم اختطافهم من داخل المستشفيات أثناء تأديتهم واجبهم الطبي والإنساني.

وأشارت إلى أن استمرار هذه الانتهاكات بحق العاملين في المجال الصحي يُعد استهدافًا ممنهجًا للشعب الفلسطيني ومؤسساته، وتؤكد الوزارة على ضرورة مساءلة الاحتلال أمام المجتمع الدولي على جرائمه بحق الطواقم الطبية والمدنيين.

وخلال عدوان الاحتلال الحالي المستمر على قطاع غزة لنحو عام كامل، اقتحم جيش الاحتلال مجمع الشفاء الطبي (أكبر مؤسسة طبية شمالي القطاع)، مرتين وارتكب فيهما مجازر بشعة بحق المدنيين في المجمع من أطباء وجرحى ونازحين، ما تسبب بدمار واسع في مبنى المستشفى وما حوله، فضلا عن أعداد كبيرة من الشهداء.