عباس عراقجي: سنرد بقوة على أي دولة تفتح مجالها الجوي لمهاجمة إيران

ذات مصر

صرح وزير الخارجية الإيرانية "عباس عراقجي"، اليوم الأربعاء بأنه سوف يتم الرد بقوة على أي طرف ثالث يدعم الكيان الصهيوني أو أي دولة تفتح أجواءها للكيان للهجوم على إيران.

وفيما يتعلق بالهجوم الصاروخي على الكيان الصهيوني ردا على ردا على جرائم واعتداءات هذا الكيان، أوضح عراقجي أنه وتأكيدا لما ورد في تصريحات الحرس الثوري ووزارة الخارجية فإن إيران سيكون لديها ردا أكثر صرامة من قبل إذا ما اتخذ الكيان الصهيوني أو مؤيدوه أي إجراء جديد لافتا لى أن هذا التحذير تم توجيهه لجميع الأطراف منذ الليلة الماضية، سواء في محادثاته الهاتفية أو في شكل بيانات رسمية.

ونفى عراقجي وجود أي تواصل للرسائل مع الولايات المتحدة قبل الهجوم، لكن بعد الهجوم، فمن الضروري أن يتم توجيه تحذيرات لجميع الأطراف بما في ذلك الأميركيين، وقد تم ذلك بشكل واضح ودقيق عبر السفارة السويسرية في طهران الليلة الماضية.

وتابع أن الرسائل التي وجهت تمحورت حول أن ماقامت به إيران كان من ضمن حقها في الدفاع المشروع استنادا إلى المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، وأيضا التحذيرات للقوات الأمريكية بالانسحاب وعدم التدخل وإلا فإنها ستواجه بالرد القاسي.

كما أشار عراقجي إلى أن اللواء باقري صرح بوضوح شديد أنه إذا رد الكيان الصهيوني فسيكون رد طهران أكثر صرامة وسيتم استهداف البنية التحتية لاقتصاد الكيان الصهيوني.

وأوضح الوزير الإيراني أنه وعلى عكس الصهاينة الذين يضربون المنازل السكنية ويقتلون العزل، فقد قصفت إيران ليلة أمس أهدافا عسكرية وأمنية فقط، ولم تمس بالمناطق السكنية بأي شكل من الأشكال مضيفا أنه ما تم الليلة الماضية والصور الموجودة واضح تماما أن إيران حققت أهدافها وكانت أهدافا عسكرية تماما ولم تهاجم أي أهداف مدنية وهذا من مبادئ إيران وشعاراتها.