التموين تستورد قوت المصريين من «طوب الأرض»

الفراخ البرازيلية
الفراخ البرازيلية

رفعت الحكومة  شعار «الاستيراد هو الحل» لمواجهة أزمة ارتفاع أسعار السلع الغذائية الضرورية، والتي تضرر بسببها المواطن وأصبح غير قادرا على تلبية احتياجات أسرته ومتطلبات الحياة في ظل هذه الوضع .

 

وبدلا من أن تبحث الحكومة عن حلول خارج الصندوق وطرق مبتكرة، للتعامل مع هذه التحديات، من تشجيع المنتج المحلي وتوفير المواد الخام بكل الطرق والوسائل ، والرقابة الصارمة على الأسواق،  لجأت إلى الاستيراد كحل سهل للتغب على هذه الأزمة وذلك على الرغم من أزمة توفير العملة الصعبة والانخفاض للمستمر للجنيه أمام الدولار.

 

استراتيجة  الاستيراد التي انتهجتها وزارة التموين  تكررت مع معظم المنتجات الرئيسية التي لا يستغني عنها المواطن المصري  من الدواجن واللحوم والأسماك والسكر والأرز والقمح والزيوت، والذرة الصفراء وفول الصويا.

 

استيراد الأرز من الهند 

 

أعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن استيراد كميات من الأرز قبل شهر رمضان لتحقيق التوازن في السوق، مؤكدا أن احتياطي الأرز التمويني يكفي 3.3 شهر.

 

وأشار المصيلحي، خلال مؤتمر صحفي عقده، اليوم الثلاثاء على هامش افتتاح معرض أهلًا رمضان الرئيسي، إلى أنه تم التعاقد على كميات من الأرز الهندي لطرحه بالمنافذ خلال شهر رمضان، كما سيتم استيراد كميات أخرى لتعزيز المخزون الإستراتيجي.

 

وخلال فبراير الماضي أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية التعاقد على كمية 50 ألف طن أرز أبيض مستورد.

 

استيراد الدواجن من البرازيل 

 

أعلنت الحكومة خلال شهر فبراير الماضي استيراد 50 ألف طن دواجن من البرازيل لحل أزمة الأسعار في السوق المحلية.

 

وأكد السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء وقتها، أن استيراد الدواجن من الأدوات التي تم اللجوء إليها لأن توقيت الحل هو الذي فرض ذلك، حتى تعود أسعار الدواجن المحلية لتغطية السوق المحلية.

 

وخلال افتتاحه افتتاح معرض أهلًا رمضان الرئيسي أكد وزير التموين اليوم أنه يتم طرح الدواجن المبرَّدة بسعر 65 جنيهًا للكيلو، فيما يتم طرح كيلو اللحوم السودانية بسعر 165 جنيهًا للكيلو.

 

وقال المصيلحي إن سعر كيلو اللحوم البلدى يتراوح من 180 إلى 190 جنيهًا للكيلو، فيما يُطرح سعر كيلو البلدي الفاخر بسعر 220 جنيهًا.

 

 اللحوم من السودان وتشاد 

 

أعلنت الحكومة عن بدء استيراد لحوم لأول مرة من تشاد، وذلك إلى جانب السودان وإثيوبيا.

 

وأكد هيثم عبد الباسط رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية؛ استيراد لحوم من دولة تشاد لسد الفجوة في السوق المصرية ومواجهة ارتفاع الأسعار.

 

وقال عبد الباسط: "كان هناك اجتماع في وزارة التموين منذ شهر ونوهنا إلى زيادة مصادر استيراد اللحوم والدولة استجابت وقامت الشركة الوطنية بانشاء مزارع في تشاد وسوف يطرح الإنتاج خلال الفترة المقبلة"

 

وأضاف: "سوف نستورد العجول من تشاد ونقوم بإطعامها أعلاف مصرية لمدة 45 يوما حتى تكون مناسبة للذوق المصري وبعدها سوف تطرح في الأسواق".

 

وتابع: "نحن دولة ليست منتجة للحوم أو الأعلاف ولابد للحكومة أن تتدخل للموازنة بين العرض والطلب؛ لابد أن تتوسع مصر في زراعة الاعلاف في مصر لأن ما يتحكم في تكلفة اللحوم هي الأعلاف وزيادة الأعلاف تسبب الأزمة في الأسعار".

 

يأتي هذا فيما أعلنت وزارة التموين عن زيادة الكميات المطروحة من اللحوم السودانية المبردة في كافة المنافذ التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية ومعارض وشوادر أهلا رمضان بكميات ضخمة. 

 

 الأسماك من روسيا 

 

أعلنت السفارة الروسية في القاهرة أن هيئة الرقابة البيطرية والزراعية الروسية أصدرت بيانًا بشأن منح مصر لـ 34 شركة روسية الحق في توريد منتجات أسماك للسوق المحلية المصرية.

 

ويعد سمك الماكريل هو أشهر أنواع الاسماك التي يتم تصديرها من روسيا إلي مختلف دول العالم.

 

وأوضحت هيئة الرقابة البيطرية والزراعية الروسية، أن هناك الآن 89 شركة وسفينة لتصنيع الأسماك لها الحق في تصدير المنتجات إلى مصر.

 

استيراد القمح من روسيا وأوكرانيا 

 

تعتمد مصر بشكل أساسي على استيراد محصول القمح من روسيا وأوكرانيا، الأمر الذي شكل أزمة كبيرة عقب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية وارتفعت الأسعار بسببها بشكل كبير مما أدى إلى ارتفاع معظم السلع في البلاد.

 

وتعتبر مصر هي الدولة صاحبة الريادة في استيراد القمح الروسي خلال شهر يناير حيث تم شحن 191.5 ألف طن إلى مصر مقابل 103 ألف طن قبل عام، بحسب تصريح ليلينا تيورينا مديرة قسم التحليلات باتحاد الحبوب الروسي.

 

استيراد الزيوت روسيا وأوكرانيا

 

تعتمد مصر بكشل كبير على استيراد الزيوت من روسيا وأوكرانيا، وأثرت الحرب في أوكرانيا على أسعار الزيوت النباتية في البلاد  وارتفع زيت النخيل وفول الصويا إلى مستويات تجاوزت 1800 دولار للطن ، في أوائل مارس 2022.

 

استيراد الذرة الصفراء وفول الصويا من الأرجنتين والبرازيل وأوكرانيا 

 

كشف تقرير صادر عن الحجر الزراعي التابع لوزارة الزراعة عن حجم واردات الذرة الصفراء خلال العام المنتهي 2022، حيث تم استيراد 8538854 طنًّا من الذرة الصفراء من عدة مناشئ أبرزها البرازيل والأرجنتين وبلغاريا ورومانيا وأوكرانيا وروسيا.